كيف أحافظ على وجهي من التجاعيد

 لا ضرر من ظهور التجاعيد. يمكن لبعض خطوط الوجه أن تكون محببة وتضيف طابعًا مميزًا لوجهك. لكن ليس سراً أن الكثير منا يفضل إبقاءهم تحت السيطرة.
بدون تدخل طبي أو جراحي ، قد يكون من الصعب عكس ظهور التجاعيد بمجرد إصابتك بها. ولكن هناك خطوات يمكنك اتخاذها وتغييرات في نمط الحياة يمكنك إجراؤها لإبطاء مظهرها.
في هذه المقالة ، سنلقي نظرة فاحصة على ثماني طرق  للمساعدة في منع ظهور التجاعيد.
كيف أحافظ على وجهي من التجاعيد

ما الذي يسبب التجاعيد

تتقدم بشرة كل فرد ، وهذا هو السبب في أن بشرة الطفل الصغير وبشرة البالغ من العمر 90 عامًا تبدو مختلفة تمامًا.
يفقد الجلد مرونته مع تقدمنا ​​في العمر لأن إنتاج الكولاجين يتباطأ بمرور الوقت. يمكن أن تتفاقم هذه العملية بسبب مجموعة متنوعة من العوامل ، بما في ذلك التعرض للشمس والتلوث وبعض عادات نمط الحياة.
كلما تقدمت في العمر ، تميل بشرتك إلى أن تصبح أكثر نحافة وجفافًا أيضًا. عندما لا تحتوي بشرتك على قدر كبير من الرطوبة أو الحجم كما كانت عليه من قبل ، يمكن أن تجعلها أيضًا أكثر عرضة للتجاعيد.

مالذي يمكن فعله لتقليل ومنع التجاعيد

يمكن أن تلعب الجينات دورًا في كيفية تقدم بشرتك مع مرور الوقت. يُعرف هذا بالشيخوخة الجوهرية.
ولكن حتى لو كانت بشرة عائلتك تميل إلى التجعد بسهولة ، فلا يزال لديك قدر كبير من التحكم في بشرتك ومدى تقدمها في السن.
على الرغم من أن ظهور التجاعيد أمر لا مفر منه في مرحلة ما ، إلا أن العناية الجيدة ببشرتك يمكن أن تقطع شوطًا طويلاً في ابقائها خالية من التجاعيد لأطول فترة ممكنة.

فيما يلي سبعة عوامل لنمط الحياة يمكن أن تساعد في الحفاظ على بشرتك تبدو صحية وشابة.

أحمي نفسك من الشمس

من الحقائق المعروفة أن التعرض لأشعة الشمس يمكن أن يضر بشرتك ، مما يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة والتجاعيد.
، الاستخدام المنتظم للوقاية من الشمس له القدرة على إبطاء علامات شيخوخة الجلد.
لحماية بشرتك من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة ، من الضروري وضع عامل حماية من الشمس بين 30 و 50 كل يوم ، حتى لو كانت ملبدة بالغيوم. لا يزال بإمكان الأشعة فوق البنفسجية اختراق الغيوم ، لذلك لا تتخطى استخدام واقي الشمس لمجرد أنه ليس مشمسًا. إذا كان يجب عليك الخروج في الشمس ، فارتدي واقٍ من الشمس ! سيحميك من سرطان الجلد ، ويساعد على منع التجاعيد في نفس الوقت.

العمل على ترطيب البشرة دائما

يعمل المرطب مثل شراب الماء لوجهك.
تساعد المرطبات على تغذية وترطيب البشرة. هذا مهم بشكل خاص مع تقدمك في السن وتصبح بشرتك أكثر جفافاً ، مما يجعلها أكثر عرضة للتجاعيد.
تظهر الأبحاث أن استخدام مرطب يحتوي على حمض الهيالورونيك و فيتامين سي فعالة بشكل خاص في منع التجاعيد من التكون أو التعمق.
اسألي طبيب الأمراض الجلدية عن توصيات المنتج لبشرتك.

تناولي الأطعمة الغنية بالفيتامينات

ربما سمعت مقولة ، "أنت ما تأكله". عندما يتعلق الأمر بمدى تقدم بشرتك في العمر ، فإن هذا صحيح بشكل خاص.
هولندي كبير الدراسة من  التي تضم أكثر من 2700 مشارك ، وجدت أن العادات الغذائية مرتبطة بتجاعيد الوجه ، خاصة عند النساء.
وفقًا للدراسة ، فإن النساء اللواتي تحتوي وجباتهن الغذائية على كمية كبيرة من اللحوم الحمراء والوجبات الخفيفة غير الصحية تميل إلى أن يكون لديهن تجاعيد في الوجه أكثر من النساء اللواتي يدخلن المزيد من الفاكهة في نظامهم الغذائي.
الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الخصائص المضادة للالتهابات أو مضادات الأكسدة قد تحسن أيضًا من مرونة الجلد وتحمي من تلف الجلد والشيخوخة المبكرة. تشمل بعض الأطعمة والمشروبات التي تتمتع بهذه الصفات ما يلي:
شاي أخضر
زيت الزيتون
سمك السلمون
افوكادو
الرمان
بذور الكتان
الخضار ، وخاصة الجزر واليقطين والخضراوات الورقية والفلفل والبروكلي

نامي على ظهرك

وفقًا لدراسة أجريت عام 2016 ، قد يكون لوضعية نومك تأثير على تكوين التجاعيد. ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين ينامون على جانبهم أو على بطنهم معرضون لقوى الضغط الميكانيكية ، والتي يمكن أن تسرع من تكوين التجاعيد ، وكذلك تشوه بشرة الوجه.
طريقة واحدة لمنع ذلك هي محاولة النوم على ظهرك بدلاً من جانبك أو معدتك.
قد تكون أكياس الوسائد الحريرية ألطف أيضًا على بشرتك من القطن ، لأنها تخلق احتكاكًا أقل وتساعد على منع تآكل الجلد.

التوقف عن التدخين

يدمر دخان التبغ الكولاجين والإيلاستين ، وهي الألياف التي تمنح بشرتك مرونتها وقوتها.
كما أن النيكوتين الموجود في السجائر يتسبب في انقباض الأوعية الدموية. هذا يقلل من تدفق الدم إلى بشرتك. نتيجة لذلك ، لا تحصل بشرتك على الكثير من الأكسجين. سيحد أيضًا من العناصر الغذائية المهمة ، مثل فيتامين أ ، التي يمكن أن تصل إلى بشرتك.
وفقًا لمايو كلينيك ، فإن الحرارة المرتبطة بالسجائر قد تسبب أيضًا التجاعيد. بالإضافة إلى ذلك ، قد يؤدي الضغط المتكرر للشفاه للاستنشاق إلى ظهور تجاعيد مبكرة حول الفم.
أ دراسة 2013 تم إجراء 79 زوجًا من التوائم المتطابقة وجدت أن التوائم الذين يدخنون لديهم تجاعيد أكثر بكثير من نظرائهم الذين لم يدخنوا.
إذا كنت تدخن حاليًا ، فتحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول برنامج الإقلاع عن التدخين لمساعدتك على الإقلاع عن التدخين.

تناولي المزيد من الأسماك وخاصة السلمون

 لا يعتبر سمك السلمون (إلى جانب أسماك المياه الباردة الأخرى) مصدرًا رائعًا للبروتين - أحد اللبنات الأساسية للبشرة - بل إنه أيضًا مصدر رائع للأحماض الدهنية الأساسية المعروفة باسم أوميغا 3. يخبر  أن الأحماض الدهنية الأساسية تساعد على تغذية البشرة والحفاظ عليها ممتلئة وشبابية ، مما يساعد على تقليل التجاعيد.

تناولي المزيد من فول الصويا

 حتى الآن ، جاء معظم الدليل من الدراسات التي أجريت على الحيوانات ، لكن الأبحاث تظهر أن بعض خصائص فول الصويا قد تساعد في حماية أو علاج بعض أضرار التصوير الضوئي التي تسببها الشمس. في إحدى الدراسات البشرية الحديثة ، التي نُشرت في المجلة الأوروبية للتغذية ، أفاد الباحثون أن مكملًا يحتوي على فول الصويا (تشتمل المكونات الأخرى على بروتين السمك ومستخلصات الشاي الأبيض ، وبذور العنب ، والطماطم ، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات) يحسن بنية الجلد وثباته. بعد ستة أشهر فقط من الاستخدام.

ما الذي يسبب التجاعيد حول الفم

تظهر التجاعيد عندما تفقد بشرتك الكولاجين. هذه هي الألياف التي تجعل بشرتك مشدودة ونضرة. يحدث فقدان الكولاجين بشكل طبيعي مع تقدم العمر ، ولكن هناك أيضًا مكونات جلدية أخرى وعادات نمط حياة معينة قد تسرع هذه العملية. تميل التجاعيد الناتجة إلى أن تكون أكثر وضوحًا حول المناطق الرفيعة من وجهك ، بما في ذلك حول الفم.
بينما تحدث التجاعيد للجميع مع تقدمهم في العمر ، هناك طرق قد تساعد في تقليل مظهرهم. قد تتمكن حتى من اتخاذ خطوات لمنع ظهور تجاعيد الفم قبل الأوان.

أسباب ظهور تجاعيد الفم

منطقة الفم هي واحدة من أولى المناطق على وجهك التي قد تظهر عليها التجاعيد. يرجع جزء من هذا إلى نحافة الجلد التي تحتوي بالفعل على كمية أقل من الكولاجين مقارنة بمناطق أخرى من الوجه. تبدأ بشرتك في إنتاج كولاجين أقل بنسبة 1 في المائة كل عام بمجرد أن تبلغ من العمر 20 عامًا.
إلى جانب الكولاجين ، هناك جوانب أخرى لعملية شيخوخة الجلد يجب وضعها في الاعتبار ، مثل فقدان الإيلاستين و الجليكوزامينوجليكان  ، والتي تساهم في مرونة الجلد وترطيبه ، على التوالي. هذه تعرف باسم الشيخوخة الذاتية أو الطبيعية.
هناك أيضًا عوامل خارجية قد تزيد من خطر ظهور التجاعيد المبكرة حول الفم. إنها تأثيرات خارجية تسرع هذه العملية. الامثله تشمل:
علم الوراثة
تجفيف
سوء التغذية
التدخين
ضغط عصبى
اضرار اشعة الشمس

أنواع تجاعيد الفم

غالبًا ما يشير علماء التجميل إلى تجاعيد الفم على أنها تجاعيد حول الفم. هذا مصطلح عام لوصف الخطوط التي تظهر حول منطقة الشفاه. هناك أنواع فرعية أكثر تحديدًا من التجاعيد حول الفم يجب أن تكون على دراية بها أيضًا.
خطوط الابتسامة . خطوط الابتسامة ، المعروفة أيضًا باسم خطوط الضحك ، هي التجاعيد التي تظهر على جانبي فمك. تُعرف أيضًا باسم الطيات الأنفية ، وتميل خطوط الابتسامة إلى أن تكون أكثر وضوحًا عندما تضحك أو تبتسم
خطوط ماريونيت . هذه هي نوع آخر من التجاعيد التي تتطور مع تقدم العمر. تتطور بشكل عمودي من فمك إلى ذقنك ، مما يمكن أن يخلق مظهرًا مترهلًا.
خطوط أحمر الشفاه . هناك أيضًا تجاعيد تؤثر على منطقة الشفاه فقط. تُعرف أيضًا باسم خطوط الشفة العمودية أو خطوط الدخان ، وهي عبارة عن تجاعيد على الشفاه تتطور على طول الشفة العليا وكذلك مباشرة على الشفاه نفسها.

كيف تتخلصين من التجاعيد حول فمك بشكل طبيعي

 قد تكون هناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكنك استخدامها للتجاعيد الخفيفة إلى المتوسطة حول الفم. ضع في اعتبارك أن هذه العلاجات قد تقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد ولكنها لن تزيلها تمامًا.
الزيوت الأساسية
عند تخفيفها بزيت ناقل ، قد تزيد بعض الزيوت العطرية من شدتها وتجديد خلايا الجلد للمساعدة في تقليل ظهور التجاعيد. قبل وضع الزيوت العطرية المخففة على وجهك ، سترغب في إجراء اختبار رقعة على الجزء الداخلي من مرفقك قبل يومين من استخدامه للتأكد من أنك لا تعاني من حساسية تجاه الزيت.
ضعي كمية صغيرة بأطراف أصابعك على منطقة الفم والشفتين مرتين في اليوم. لا تستخدمي هذا العلاج مباشرة على شفتيك. يمكنك تجربة الزيوت الأساسية التالية:
البخور مصدر موثوق لزيادة معدل دوران الخلايا
ليمون بسبب محتواه من مضادات الأكسدة (لا تستخدم قبل التعرض للشمس)
الخزامى، بسبب الخصائص المضادة للأكسدة والتئام الجروح
خشب الصندل ، بسبب التأثيرات المضادة للالتهابات
زيوت نباتية
يمكن لبعض الزيوت المشتقة من النباتات المستخدمة عادة في الطهي أن تعمل كعلاج موضعي للتجاعيد مع توفير الرطوبة أيضًا. ضع كمية صغيرة على المنطقة المصابة مرتين يوميًا. على عكس الزيوت الأساسية ، قد تكون الزيوت النباتية آمنة بما يكفي لاستخدامها على شفتيك.
البحث أظهر أن الزيوت النباتية تحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية، والتي يمكن أن تعزز متانة ومرونة الجلد، وأيضا علامات قتالية من  من الشمس. ضع في اعتبارك تجربة ما يلي:
زيت الخروع
زيت جوز الهند
زيت بذور العنب
زيت الزيتون
زيت عباد الشمس

نصائح لمنع ظهور التجاعيد حول شفتيك

الإقلاع عن التدخين (قد يكون هذا صعبًا ، ولكن يمكن للطبيب مساعدتك في وضع خطة للإقلاع عن التدخين تناسبك
عدم استخدام ماصة عند الشرب
شرب الكثير من الماء للبقاء رطبًا
تقليل تناول الكافيين والكحول
اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل الفواكه والخضروات
الحد من تعرضك لأشعة الشمس عن طريق تجنب ساعات الذروة ووضع كريم واق من الشمس كل يوم
الحصول على سبع ساعات من النوم على الأقل كل ليلة
تقليل إجهادك اليومي في العمل والمنزل
تجنب تقلبات وزن الجسم ، إن أمكن
كما أن نظام العناية بالبشرة الجيد يقطع شوطًا طويلاً في منع ظهور التجاعيد المبكرة. تأكد من غسل وجهك مرتين يوميًا ومتابعته بمصل مرطب مضاد للشيخوخة مصمم خصيصًا لنوع بشرتك. قشري بشرتك مرتين في الأسبوع على الأقل للتخلص من خلايا الجلد الميتة التي يمكن أن تجعل التجاعيد أكثر وضوحًا.
تروج بعض المواقع لتمارين الوجه للمساعدة في "شد" بشرتك بنفس طريقة شد الوجه. في حين أن التمرينات يمكن أن تحسن مظهر بشرتك بسبب زيادة كتلة العضلات ، فإن هذا لا يفعل شيئًا يذكر لعلاج التجاعيد.
يمكن للتدابير الوقائية أيضًا أن تقطع شوطًا طويلاً في منع التجاعيد حول الفم. يمكن للعناية بصحتك الآن أن تفعل المعجزات لجسمك وبشرتك أيضًا.

كيف أحافظ على وجهي من التجاعيد
as7ab ahmed

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent