العناية بالشعر المتقصف

العناية بالشعر المتقصف ، بالنسبة للكثيرين منا ، شعرنا هو تألقنا ، ولكن عندما يكون شعرك ضعيفًا وهشًا ، يمكن أن يكون مثل أي شيء آخر. غالبًا ما يتسم الشعر الضعيف والضعيف بمظهر وملمس الشعر الجاف والهش والتالف،بسبب كل شيء من تصفيف الشعر بالحرارة المفرطة إلى العديد من العمليات الكيميائية المتتالية ، يمكن أن يشعر الشعر الضعيف بصعوبة إدارته،ولكن ، باتباع بعض النصائح والحيل البسيطة للعناية بالشعر والتصفيف - وروتين العناية بالشعر الممتاز - يمكنك المساعدة في إعادة شعرك إلى مجده السابق، أدناه ، نشارك بالضبط كيفية العناية بالشعر الضعيف للمساعدة في جعله يبدو ويشعر بأفضل حالاته.
العناية بالشعر المتقصف

مالذي يسبب هشاشة وتقصف الشعر

يتكون شعرنا من جزأين متميزين: الجذر وجذع الشعرة، الجذع هو جزء من الشعر يمكننا رؤيته  حبلا ينمو من فروة الرأس ،ويطلق على الغلاف الخارجي لهذا العمود اسم البشرة، عندما يكون شعرك في شكل قمة ، توضع القشرة بشكل مسطح على الخصلة ، وتكون مقاومة للتآكل والتمزق ، وتعمل كدرع ضد العوامل الخارجية الضارة،بمرور الوقت ، يمكن أن تتضرر البشرة ، مما يجعلها غير مستوية ، شعر مجعد  في حين أن هناك العديد من العوامل خارج سيطرتنا الكاملة، والتي يمكن أن تسبب حدوث ذلك، بما في ذلك الأشعة فوق البنفسجية للشمس للتلوث، لا يزال هناك عوامل أخرى قد نتسبب فيها لأنفسنا،ن تمشيط شعرك بطريقة خاطئة ، والتعامل مع خصلات مبللة ، والإفراط في استخدام الأدوات الساخنة مثل مجففات الشعر والمكاوي المسطحة ، والعديد من العمليات الكيميائية (مثل التمليس والتلوين) ، وحتى الإفراط في غسل الشعر بالشامبو ، كل ذلك يمكن أن يسهم في تلف البشرة و تغير في مظهر ألياف الشعر، عند التعرض للخطر ، يصبح شعرك ضعيفًا وهشًا وبمرور الوقت يمكن أن يؤدي ذلك إلى كل شيء بدءًا من تجعد الشعر والجفاف وحتى الأطراف المتقصفة وحتى المزيد من تلف الشعر الزائد مثل التكسر،لمساعدة الشعر على العودة إلى حالته المثالية ويظهر ناعمًا ولامعًا وحريريًا وقويًا ومليئًا بالحياة ، عليك اتباع بعض القواعد البسيطة.

كيفية العنايه بالشعر المتقصف

نظرًا لأن التصفيف اليومي هو المساهم الرئيسي في خيوط الشعر الضعيفة والهشة ، فأنت تريد أن تبدأ من هنا، ألقِ نظرة على روتينك الحالي: هل تفرشين الشعر المبلل تقريبًا؟ هل تستخدمين رغوة الصابون والشطف والتكرار كل يوم؟ هل تقومين في كثير من الأحيان بتلوين شعرك أو تفتيحه أو فرده كيميائيًا؟ هل تبحث دائمًا عن مجففات الشعر والأدوات الساخنة الأخرى؟ إذا أجبت بنعم على أي من هذه الأسئلة ، فقد حان الوقت لإجراء تغيير.

1. كوني لطيفة مع الشعر المبلل

هل تعلم أن شعرك يكون أكثر ضعفًا عندما يكون مبللاً؟ لهذا السبب ، من المهم أن تكون لطيفًا بشكل لا يصدق مع الشعر ،حاولي تمشيط شعرك قبل الاستحمام لإزالة التشابك واستخدمي بعد الغسل أمشاط واسعة الأسنان أو فراشي مبللة مصممة خصيصًا لتجنب أي شد، والأكثر من ذلك ، بدلاً من استخدام منشفة الحمام التقليدية وفرك شعرك حتى يجف ، استخدم منشفة رقيقة من الألياف الدقيقة  أو حتى قميصًا قديمًا  واضغط برفق على الماء الزائد.

2. خففي الحرارة باستخدام أدوات تصفيف الشعر

الحرارة هي العدو الأول عندما يتعلق الأمر بصحة شعرك، عندما تكون بالخارج في الشمس الحارقة ، احمي شعرك من الأشعة فوق البنفسجية القاسية والمضرة بارتداء قبعة أو البحث عن الظل، عندما تقفز في الحمام ، حافظ على الماء في درجة حرارة فاترة وحاول شطفه بماء بارد لمساعدة البشرة على الاستلقاء! أخيرًا ، حاول أن تأخذ استراحة من الأدوات الساخنة عندما تستطيع،يمكن للحرارة الناتجة عن مجففات الشعر والمكاوي المسطحة وعصا تجعيد الشعر أن تمتص كل الرطوبة من شعرك ، لذلك إذا كنت تستخدمها ، فاحتفظ بها في إعداداتها السفلية واستخدم دائمًا منتجًا واقيًا من الحرارة أولاً.

3. استخدم منتجات العناية بالشعر المناسبة

غالبًا ما يكون الشعر الضعيف جافًا ، لذا فإن دمج منتجات العناية بالشعر المرطبة في روتينك أمر أساسي إذا كنت ترغب في تجديد شعرك المجفف بالرطوبة، ابحث عن الشامبو والبلسم والأقنعة المرطبة التي تم تركيبها بزيوت الشعر ومستخلصات الترطيب واستخدمي منتجات مثل أمصال الشعر والبلسم بعد الغسيل.

4. لا تفرط في الشامبو

مثلما يجب أن تأخذ استراحة من التصفيف بالحرارة في كثير من الأحيان ، يجب أن تفكر أيضًا في أخذ استراحة من الشامبو ، أي إذا كنت تستخدم الرغوة كثيرًا، الإفراط في غسل الشعر بالشامبو يمكن أن يجفف الشعر ويتركه ضعيفًا وعرضة لتلفه، بدلًا من غسل الشعر بالشامبو كل يوم ، حاولي إطالة الوقت بينهما والوصول إلى الشامبو الجاف إذا كنتِ بحاجة إلى تجديد سريع، ملاحظة: يختلف شعر كل شخص عن الآخر ، وإذا كان شعرك يبدو دهنيًا ، أو إذا كنت قد تمرن للتو ، أو إذا كان بإمكانك إخبارك أنك بحاجة إلى الغسيل ، فمن المهم القيام بذلك، فقط تأكد من ترطيب شعرك بعد ذلك لاستعادة رطوبة الشعر.

5. احصل على قص شعر

إذا كان شعرك الضعيف به أطراف متقصفة بالفعل ، فقد حان الوقت للذهاب إلى الصالون لتقليم احترافي، يساعد الحصول على قصات الشعر المنتظمة في الحفاظ على مظهر شعرك وشعوره في أفضل حالاته ويمنع تقصف الأطراف من الانتقال إلى أعلى جذع الشعرة ، مما قد يؤدي إلى تكسر الشعر ومظهر أرق.

كيف يبدو الشعر الجاف والمتقصف؟ 

شعرك فريد من نوعه مثلك،يحدد نوع شعرك حجمه وملمسه بالإضافة إلى خياراتك للتصفيف، بعض الشعر ببساطة لا يستجيب للحرارة ومنتجات التصفيف مثل الأنواع الأخرى. 
بغض النظر عن نوع شعرك ، هناك بعض العلامات الشائعة لصحة الشعر:
  • ملمس ناعم مع الحد الأدنى من التشابك
  • يحتفظ بقوامه الطبيعي عند تعرضه للرطوبة 
  • فروة رأس صحية خالية من القشرة
  • لمعان وبريق طبيعي ، ولكن ليس زيتيًا بشكل مفرط 
  • لا نهايات انقسام أو اهتراء ، الحد الأدنى من علامات الكسر
  • جودة المفاجئة لا تنكسر عندما تسحب
  • حركة طبيعية وترتد
عادةً ما يكون الشعر الذي يمتص الماء مثل الإسفنج بدلاً من صده جافًا جدًا، من المحتمل أيضًا أن يكون الشعر الهش خشن الملمس وأكثر عرضة للتكسر عند شده أو شده،إذا كان شعرك لا يحمل أسلوبًا أو لونًا جيدًا ، فقد يكون أيضًا علامة على جفاف الشعر وهشاشته، إذا كان شعرك يظهر عليه علامات التلف ، فهذا شيء لا يجب أن تتجاهله، قد يكون العثور على المزيد من الشعر في الفرشاة أكثر من المعتاد أو رؤية الشعر متناثرًا على وسادتك عند الاستيقاظ نتيجة ترقق الشعر وليس التقصف. 

كيف يختلف الشعر المتقصف عن الشعر الخفيف؟ 

ربما أصبحت معتادًا على شعور شعرك عندما تسحبه لأعلى في شكل ذيل حصان، إذا كان هناك يوم أقل من الشعر تتراجع عنه ، فستلاحظ وربما ستشعر بالقلق،من الطبيعي تمامًا أن تفقد ما بين 50 إلى 100 شعرة يوميًا. بعد كل شيء ، لدى الشخص العادي ما بين 90.000 و 150.000 شعرة على رأسه ، لذا فهي ليست مشكلة كبيرة،عندما تبدأ في فقدان أكثر من 100 أو حتى 200 شعرة في اليوم ، فقد يكون ذلك علامة على مشكلة أكبر،تعاني واحدة من كل أربع نساء  تقريبًا من ترقق الشعر ، وبينما تعاني منه معظم النساء في منتصف العمر ، يمكن أن يحدث ذلك في أي وقت،تلاحظ معظم النساء ترقق الشعر في الثلث العلوي من فروة الرأس بينما يظل خط الشعر سليمًا، قد تلاحظ أيضًا اتساع جزء أو ذيل حصان أنحف عند شد شعرك للخلف، يحدث تساقط الشعر الأنثوي عندما ينمو شعر جديد أدق وأرق من الشعر الأصلي ، مما يؤدي إلى انخفاض حجم الشعر ، وفي النهاية توقف نموه، بعض الأشياء التي تسبب تقصف شعرك يمكن أن تساهم أيضًا في ترقق الشعر، أشياء مثل الإجهاد وأضرار التصفيف هي أسباب محتملة ، ولكن معظم حالات تساقط الشعر مرتبطة بالوراثة. 

خيارات العلاج للشعر الجاف والمتقصف 

الخطوة الأولى في استعادة ملمس شعرك الصحي ولمعانه هي إجراء تغييرات صحية على نظامك الغذائي، عندما يكون نظامك الغذائي سيئًا ، سينعكس ذلك على جسمك وشعرك، يشتمل النظام الغذائي الصحي للشعر على الكثير من البروتينات الخالية من الدهون بالإضافة إلى الفواكه والخضروات الطازجة لتوفير مضادات الأكسدة والعناصر المغذية الداعمة للشعر مثل البيوتين وفيتامين هـ وفيتامين ج والحديد، بالإضافة إلى إجراء تغييرات صحية على نظامك الغذائي ، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لبدء تحسين حالة شعرك الجاف والهش إليك بعض الأفكار: 
  • قم بالتبديل إلى الشامبو والبلسم المصمم للتحكم في التلف، هذه مصنوعة من مكونات داعمة للشعر مثل مضادات الأكسدة والبروتين وزيوت الترطيب للمساعدة في استعادة حالة شعرك الصحية وقوتها. 
  • استخدم علاجًا قبل الشامبو أو قناع التكييف، قد يستغرق الاستحمام بضع دقائق إضافية ، لكن فوائد الترطيب والتجديد تستحق العناء. 
  • اختاري منتجات تصفيف الشعر المصنوعة من مكونات مرطبة،  ابحث عن المرطبات مثل زبدة الشيا وزيت الأرغان وزيت  جوز الهند ، مع تجنب المكونات القاسية والتجفيف مثل الكحول والكبريتات. 
  • جربي غسل شعرك كل يومين، يمكن أن يؤدي غسل شعرك يوميًا إلى تجريده من الزيوت الطبيعية التي تحافظ على ترطيب شعرك وترطيبه، جربي غسل شعرك كل يومين بدلًا من ذلك باستخدام الشامبو الجاف إذا لزم الأمر في الأيام الواقعة بينهما. 
  • كن أكثر وعيًا بكيفية غسل شعرك،عند غسل شعرك بالشامبو ، ركزي الرغوة على الجذور واتركي الأطراف وشأنها، مع البلسم ، ركزي انتباهك على الأطراف الجافة والمتقصفة وتجنب منطقة فروة الرأس. 
  • استخدمي منتجات حماية الشعر عند تعريض شعرك للحرارة أو الشمس، قم برش البخاخ على بخاخ واقي حراري قبل استخدام أدوات الحرارة وقم بحماية شعرك باستخدام بخاخ SPF للشعر قبل قضاء اليوم في الشمس. 
كن ذكيا عند استخدام الأدوات الحرارية، تأكد دائمًا من أن شعرك جاف تمامًا قبل استخدام أدوات التسخين وتجنب التباطؤ في قسم واحد لفترة طويلة، كل ما تحتاجه هو تمريرة واحدة أو اثنتين مع مكواة مسطحة - أي شيء أكثر سيزيد من خطر التلف. 
بالإضافة إلى اتباع هذه النصائح ، يجب أن تكون على دراية بالأشياء التي تجعل شعرك جافًا وهشًا، يمكن لشيء بسيط مثل الطقس الحار المشمس أن يجفف شعرك والاستخدام المتكرر للتصفيف بالحرارة وعلاجات التنعيم يمكن أن يجعل الأمور أسوأ،يمكن أن يحدث تساقط الشعر الهرموني أثناء الحمل وانقطاع الطمث والحيض،ومع ذلك ، يمكن أن تؤثر تسريحات الشعر الضيقة والعلاجات الكيميائية القاسية وشامبو التجفيف على شعرك أيضًا . 

كيفية منع الشعر الجاف والمتقصف 

كثير من النساء يأخذن شعرهن كأمر مسلم به،لكن عندما تنظر في المرآة ذات يوم وتدرك فجأة أن شعرك تالف وجاف ، قد تجد نفسك تتمنى لو فعلت المزيد لحمايته على مر السنين. 

هناك بعض الأشياء البسيطة التي يمكنك القيام بها لحماية شعرك : 

  • قم بتغيير أسلوب شعرك من حين لآخر لتقليل الضغط على بصيلات الشعر، هذا مهم بشكل خاص إذا كنت ترتدي عادة تسريحة شعر منسوجة أو ضيقة.
  • خذ استراحة من حين لآخر من استخدام أدوات التسخين، إذا كنت تقومين بفرد أو تجعيد شعرك بشكل يومي ، فخذي بضعة أيام من الراحة واجذبي شعرك إلى شكل ذيل حصان فضفاض بدلاً من ذلك. 
  • استخدمي إعداد الحرارة المنخفضة في مجفف شعرك للتخلص من الرطوبة من شعرك ، ثم اتركيه ليجف بشكل طبيعي. 
  • رطبي شعرك بعمق قبل وبعد تطبيق الصبغة أو العلاجات الكيميائية، تنفتح بشرتك أثناء هذه العلاجات ، مما يجعلها أكثر عرضة للتلف.
  • استخدم الشامبو والبلسم المصمم لنوع شعرك ،وتجنب المكونات القاسية والجافة مثل الكبريتات والسيليكون والكحول. 
  • كوني حذرة عند تمشيط وتمشيط شعرك ، خاصة عندما يكون مبللاً،استخدم مشطًا واسع الأسنان على شعر مبلل أو فرشاة مصممة خصيصًا لفك تشابك الشعر. 
  • إذا كنت تشك في أن مشاكل شعرك ناتجة عن الترقق وليس الجفاف ، فقد ترغب في التحدث إلى طبيبك حول العلاجات الطبية لتساقط الشعر. 
  • يعتبر علاج المينوكسيديل الموضعي (بتركيز 2٪) علاجًا فعالاً للغاية لتساقط الشعر عند النساء ،وهو أكثر فاعلية في الواقع للنساء منه للرجال. في الدراسات السريرية ، ما يقرب من 20 في المائة من النساء اللائي يستخدمن المينوكسيديل الموضعي لمدة ثمانية أشهر عانين من نمو معتدل للشعر و 40 في المائة عانين من نمو خفيفن ضع في اعتبارك أن الاستخدام المستمر مطلوب لتحقيق فوائد طويلة المدى ، إذا توقفت عن العلاج ، فقد تفقد نمو الشعر الذي اكتسبته. 
الشعر الرطب أضعف بثلاث مرات مما هو عليه عندما يكون في حالته الجافة وبالتالي فهو أكثر عرضة للتكسر، أفضل حل هو تجفيف شعرك بالمنشفة ن،ثم استخدام مشط واسع الأسنان لفك تشابكه.
العناية بالشعر المتقصف
as7ab ahmed

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent