أضرار البندورة

أضرار البندورة ، الطماطم جزء لا يتجزأ من نظامنا الغذائي اليومي، ينقلون النكهة والصحة إلى أي طبق،أهم مكوناتها ، الليكوبين ، هو أحد مضادات الأكسدة القوية المعروفة بمكافحتها للأمراض،لكن الإفراط في تناول الطماطم يمكن أن يؤدي إلى آثار ضارة. أيضًا ، لا ينصح الجميع بتناولها بكميات طعام عادية، في هذا المنشور ، سنغطي الطرق المختلفة التي قد تؤذيك بها الطماطم إذا تم تناولها بكميات زائدة. تابع القراءة.
أضرار البندورة

لماذا يمكن أن تكون الطماطم ضارة بالنسبة لك؟

على الرغم من أنها عادة ما تكون آمنة للاستهلاك ، إلا أنها قد تسبب مضاعفات لدى بعض الأشخاص. بعض المشكلات التي يمكن أن تسببها الطماطم تشمل ارتجاع الحمض، وتأثيرات عدم التحمل وآلام العضلات وما إلى ذلك،
حتى أوراق نبات الطماطم يمكن أن تكون غير آمنة. بكميات كبيرة ، يمكن أن يسبب القيء والدوخة والصداع ، وفي الحالات الشديدة ، حتى الموت ،عامل رئيسي آخر يساهم في هذا الجانب المظلم من الطماطم هو اللايكوبين ، وهو المركب ذاته الذي ، بشكل مفاجئ ، مسؤول عن فوائده أيضًا.

الليكوبين في الطماطم

اللايكوبين آمن في معظم الحالات. لكن مكملات اللايكوبين قد لا تكون آمنة أثناء الحمل. يمكن أن يؤدي اللايكوبين أيضًا إلى تفاقم أعراض سرطان البروستاتا،يجب استخدام اللايكوبين بحذر في المرضى الذين يعانون من قرحة في المعدة ومشاكل أخرى في المعدة. يمكن أن يسبب المركب أيضًا انخفاض ضغط الدم. يجب على الأفراد الذين يتناولون أدوية خفض ضغط الدم الابتعاد عن اللايكوبين،يمكن أن يزيد اللايكوبين أيضًا من خطر النزيف ويجب تجنبه من قبل الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف،الآثار الجانبية الأخرى المتعلقة بتناول اللايكوبين هي ألم الصدر وتراكم الدهون تحت الجلد وعسر الهضم وتفاقم الهبات الساخنة  ،وجد أيضًا أن اللايكوبين يتفاعل مع بعض عوامل العلاج الكيميائي للسرطان ، ومن ثم ، يجب على الأفراد الذين يعالجون من السرطان توخي الحذر،والآن ، عن الآثار الجانبية بالتفصيل.

الآثار الجانبية للطماطم

1. حمض الجزر / الحموضة المعوية

الطماطم حمضية ، ويمكن أن تسبب حرقة ، الطماطم مليئة بأحماض الماليك والستريك ويمكن أن تجعل المعدة تنتج حمض المعدة المفرط (المسؤول عن انهيار الطعام). عندما يزداد حجم الحمض ، يضطر إلى التدفق إلى المريء ، مما يسبب الأعراض. في الواقع ، حتى طماطم الطهي قد لا تساعد كثيرًا،الطماطم وصلصة الطماطم مدرجة أيضًا كزوجين من الأطعمة التي قد تؤدي إلى الارتجاع ،قد تؤدي الطماطم أيضًا إلى تفاقم أعراض ارتجاع المريء (مرض الجزر المعدي المريئي) ،وفقًا للمركز الطبي بجامعة ميريلاند ، من الأفضل تجنب الأطعمة الحمضية مثل الطماطم لتجنب أعراض ارتداد الحمض  .

2. الحساسية والالتهابات

غالبًا ما تحدث أعراض حساسية الطماطم فور تناول الفاكهة. يشمل ذلك خلايا النحل والطفح الجلدي والأكزيما والسعال والعطس وإحساس بالحكة في الحلق وتورم الوجه والفم واللسان،وفقًا لدراسة بولندية ، تحتوي الطماطم على مركب يسمى الهيستامين الذي قد يسبب تفاعلات حساسية معينة ،يمكن أن تسبب الطماطم أيضًا التهاب الجلد التماسي التحسسي ، حيث تصبح بشرتك شديدة الحكة والتورم بعد لمس الفاكهة. يمكن أن تؤدي الطماطم أيضًا إلى حكة الشفاه. رد فعل تحسسي آخر محتمل مع الطماطم هو بقعة حمراء حول الحاجبين والجفون  .

3. مشاكل الكلى

وفقًا لتقرير نشرته وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية ، يجب على الأفراد المصابين بأمراض الكلى المزمنة المتقدمة الحد من تناولهم للبوتاسيوم ،قد يُطلب من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل حادة في الكلى أيضًا الحد من تناول الطماطم لأنها تحتوي على الكثير من الماء  ،يمكن التعامل مع ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم ، وهو أحد أسباب أمراض الكلى ، عن طريق تجنب الطماطم أو صلصة الطماطم أو أي شيء مصنوع من الطماطم ، تحتوي صلصة الطماطم أيضًا على نسبة عالية من الأوكسالات ، وهذا سبب آخر يجب على الأفراد المعرضين للإصابة بها الابتعاد عنها  .

4. القولون العصبي

قد تكون الطماطم ، نظرًا لجلودها وبذورها المهيجة ، أحد أسباب متلازمة القولون العصبي ، وإذا كان لديك بالفعل متلازمة القولون العصبي ، يمكن أن تؤدي الطماطم أيضًا إلى الانتفاخ،تعد الطماطم أيضًا واحدة من أكثر مسببات الحساسية الغذائية شيوعًا والتي قد تسبب مشاكل في الأمعاء  .

5. الإسهال

يمكن أن يحدث الإسهال لدى الأفراد الذين يعانون من عدم تحمل الطماطم،وفقًا لتقرير نشرته جامعة لونغوود ، فإن الطماطم (البندورة) دهنية وحمضية ويجب تجنبها أثناء الإسهال ، ووفقًا لتقرير آخر صادر عن جامعة مينيسوتا ، يمكن أن تكون الطماطم مصدرًا لكائن حي يسمى السالمونيلا يسبب الإسهال  .

6. زيادة الصوديوم

تأكد من اختيار إصدارات منخفضة الصوديوم من صلصة الطماطم لأن معظم الصلصات تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم ،حتى حساء الطماطم يمكن أن يحتوي على الكثير من الصوديوم. يمكن أن يحتوي كوب واحد فقط من الحساء على ما بين 700 إلى 1260 مجم من الصوديوم، يمكن أن تحتوي الطماطم المعلبة على 220 مجم من الصوديوم لكل نصف كوب.

7. Lycopenodermia

نحن نعلم أن الطماطم هي مصادر ممتازة للليكوبين. يمكن أن يكون هذا أيضًا لعنة. يمكن أن يسبب الإفراط في تناول اللايكوبين،lycopenodermia ، وهو اللون البرتقالي العميق للجلد. قد لا يمثل هذا تهديدًا للصحة ، ولكنه بالتأكيد ليس جذابًا للنظر إليه ،يمكن أن يحدث Lycopenodermia أيضًا مع الاستهلاك المفرط لمكملات اللايكوبين، لكن لا تقلق - فالشرط قابل للعكس ( 22 ).

8. مشاكل المسالك البولية

الأطعمة الحمضية مثل الطماطم قد تهيج المثانة وتؤدي إلى سلس البول ، قد تسبب الطماطم أيضًا أعراضًا في المثانة ، وفي بعض الحالات ، التهاب المثانة (إحساس حارق في المثانة)  ).

9. مشاكل في الجهاز التنفسي

قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الطماطم من صعوبة في التنفس،يمكننا أيضًا اتهام الطماطم بأنها تساعد على نمو العفن - ويمكن أن تسبب العفن ، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية ، الحساسية ومشاكل في الجهاز التنفسي  .

10. اضطراب الجهاز الهضمي الحاد

نظرًا لأن الطماطم شديدة الحموضة ، فقد تسبب اضطرابًا حادًا في المعدة إذا كنت تعاني بالفعل من ارتداد الحمض أو حرقة المعدة،يمكن أن تجعل الطماطم أيضًا المعدة تنتج المزيد من الأحماض ، مما قد يسبب اضطرابًا حادًا في الجهاز الهضمي  ،تخبرنا هذه الآثار الجانبية ببساطة أنه يجب علينا توخي الحذر وعدم الإفراط في استهلاك الطماطم. لكن هذا ليس كل شيء - فهناك مجموعة أخرى من الأشخاص ، في هذا الجانب ، يجب عليهم توخي الحذر أكثر من أي شخص آخر.

النساء الحوامل والمرضعات

بكميات منتظمة ، تم العثور على الطماطم لتكون آمنة للنساء الحوامل والمرضعات ومع ذلك ، لا توجد أدلة كافية عندما يتعلق الأمر بكميات كبيرة. أفضل طريقة للقيام بذلك هي استشارة طبيبك،بالحديث عن اللايكوبين في هذا السياق ، لا يوجد دليل، ومن ثم الامتناع عن تناول مكملات اللايكوبين ،الطماطم ، وخاصة الصلصة ، لها نكهة قوية ويمكن أن تشق طريقها إلى حليب الثدي. هذا يمكن أن يجعل الطفل غير مرتاح وسريع الانفعال،هذه الآثار الجانبية لا تعني أنك تشرب الطماطم على الفور. لها فوائد عديدة. ما نقوله هو توخي الحذر من الآثار الجانبية ، وعدم الإفراط في تناولها.

هل يمكن أن تكون الطماطم سامة؟

تحتوي الطماطم على مادة السولانين ، وهي مادة قلويد سامة. هذا القلويد هو جزء من آلية دفاع النبات لجعل الفاكهة تبدو غير جذابة للحيوانات، على الرغم من أن جميع أجزاء النبات تحتوي على مادة السولانين (بما في ذلك الفاكهة) ، فإن أثقل التركيزات تكون في الأوراق والسيقان، وبالتالي ، فإن تناول الطماطم بكميات طبيعية ليس سامًا.

هل بذور الطماطم سامة؟

عادة لا، لكن استشر طبيبك في هذا الصدد، لا يُسمح لبعض الأفراد بتناول بذور الطماطم لأسباب طبية.

ما هي الطماطم الخضراء؟

الطماطم الخضراء نوعان، أحدهما هو الطماطم الحمراء غير الناضجة ، والآخر عبارة عن مجموعة متنوعة من الطماطم المتوارثة في الأصل خضراء،تتميز طماطم الإرث بخطوط عمودية ، وتكون طرية عند الضغط عليها ، وطعمها يشبه إلى حد كبير الطماطم الحمراء الناضجة، تبدو الطماطم الحمراء غير الناضجة خضراء ، وتشعر بصعوبة أكبر ، ولها نكهة حمضية.

هل يمكن أن تؤكل الطماطم نيئة؟

نعم. فقط تحقق من الحموضة،إذا كنت تعاني من ارتداد الحمض أو أي مشكلة أخرى في الجهاز الهضمي ، فلا ينصح باستخدام الطماطم النيئة.

هل أوراق الطماطم سامة؟

لا توجد أدلة كافية بخصوص هذا، لتكون في الجانب الآمن ، تجنب الاستهلاك بكميات كبيرة،واستشر طبيبك.

هل الطماطم المعلبة خطرة؟

نعم ، على المدى الطويل،في الواقع ، أي طعام معلب يعتبر خطيرًا، هذا لأن داخل هذه العلب مغطى بمادة Bisphenol A أو BPA ، والتي يمكن أن تشكل خطراً على الصحة ، على الرغم من ذلك ، فإن الطماطم المعلبة تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم ، وهذا غير صحي.

هل يمكن وضع الطماطم على الوجه؟

نعم. تفيد بشرتك بعدة طرق ، فهي تلون بشرتك وتحسن ملمسها وتساعد في التقشير، لكن مرة أخرى ، الحموضة هي المشكلة،إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الطماطم ، فلا تستخدمها.

ما هي الطماطم الكريستالية؟ هل لها آثار جانبية؟

Crystal Tomato هو مكمل غذائي ومضافات غذائية تحتوي على طماطم طبيعية و L-cysteine ​​(حمض أميني)، تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء، لكنها قد تسبب آثارًا جانبية لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من الطماطم.

هل الطماطم المجففة بالشمس لها آثار جانبية؟

يتمثل الشاغل الرئيسي للطماطم المجففة بالشمس في ارتباطها بالتهاب الكبد (32)، يمكن أن تسبب الطماطم المجففة في الشمس ضررًا شديدًا للكبد ، وهذا يعتمد على العلامة التجارية التي تبيعها، حتى الآن ، لا نعرف العلامة التجارية التي ستكون الجاني.

كم عدد الطماطم التي يمكنني تناولها في اليوم؟

حوالي 1/3 كوب من الطماطم في اليوم، لكن هذه الكمية خاصة بالفرد، خلاف ذلك ، يجب أن يكون 1/3 كوب من الطماطم في اليوم جيدًا.
تعتبر الطماطم من الخضروات التي لا غنى عنها في كل منزل، لأهميتها في تحضير أغلب الأطعمة، وأبرزها السلطة، وعلى الرغم من فوائدها العديدة على صحة الإنسان، هناك بعض الأشخاص الممنوعين من تناولها، إذا كانوا مصابين ببعض الأمراض التي تتعارض معها.
أضرار البندورة
as7ab ahmed

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent