فوائد عرق السوس للبشرة وفوائده الأخرى

فوائد عرق السوس للبشرة وفوائده الأخرى ، تم العثور على عرق السوس في مقبرة الملك توت في مصر ، وكان يستخدمه اليابانيون الجيشا وهو عشب أساسي في الطب الصيني التقليدي ،يُعرف السوس بأنه أفضل علاج لذيذ أو مضاف للشاي أو التبغ ، وقد استخدم منذ 4000 عام ويفتخر بالعديد من الفوائد الصحية والعناية بالبشرة.
عرق السوس مشتق من نبات Glycyrrhiza glabra ويعني "الجذر الحلو" باللغة اليونانية. النبات من البقوليات ، يشبه إلى حد كبير الفول ، وموطنه الأصلي إفريقيا وجنوب أوروبا وأجزاء من آسيا بما في ذلك الهند. يكمن سر جني الفوائد الصحية المرغوبة في جذر النبات. يُزال مستخلص جذر عرق السوس من النبات ويذوب خلال عملية الغليان التي تمتص الكثير من الماء. الجزءان المهمان المستخلصان من الجذر هما حمض الجلسرهيزين Glycyrrhizin ، وهو أحلى 50 مرة من السكر ويعطي عرق السوس نكهة ملحوظة ، و Glabridin ، الذي يستضيف الكثير من الأغراض الطبية ، مثل المساعدة في علاج التهاب الكبد وقرحة المعدة والاحتقان. تتحد هذه الإنزيمات معًا لتشكل شرابًا فائقًا أو مسحوقًا رائعًا للعناية الطبيعية بالبشرة.
هل ما زلت تواجه صعوبة في الإيمان بفوائد العرقسوس؟ إليك 10 أسباب تدفعك إلى إضافة هذه العشبة الرائعة إلى روتين جمالك اليومي:
فوائد عرق السوس للبشرة وفوائده الأخرى

1. سطع الجلد

إذا كنت تعاني من فرط تصبغ ، وهي حالة تصبح فيها بقع الجلد أغمق من الجلد المحيط بسبب رواسب الميلانين الزائدة في تلك البقع ، يمكن لعرق السوس أن يعيد الجلد إلى لون أفتح عند وضعه يوميًا على المنطقة الداكنة. اليوم ، العلاج الرائد لفرط التصبغ والبقع الجلدية هو مادة كيميائية تسمى الهيدروكينون . Liquorice هو خيار علاج طبيعي مثير يوفر بديلاً رائعًا لأولئك الذين يتطلعون إلى تجنب وضع مادة كيميائية على بشرتهم. إذا كنت تعانين من الكلف (المعروف باسم قناع الحمل) ، فهو علاج طبيعي رائع للمساعدة في تفتيح البشرة بعد الولادة.

2. إخفاء أضرار أشعة الشمس

يمكن للبقع الداكنة والبقع العمرية التي تسببها الشمس أن تلحق الضرر بالجسم من خلال التخلي عن عمرك. يمكن أن يساعد تطبيق Liquorice في شكل موضعي على جعل بشرتك ناعمة وخفيفة بفضل الجلابريدين الذي يمنع الجلد من التغميق بعد التعرض للشمس . ونظرًا لأن أضرار أشعة الشمس هي السبب الرئيسي لتغير لون الجلد ، فإن العرقسوس يحتوي أيضًا على إنزيمات تمنع الأشعة فوق البنفسجية التي تساعد على حمايتك من التلف في المستقبل.

3. تتلاشى الندوب الداكنة

عندما تترك الإصابات الناتجة عن السقوط أو الحوادث المؤسفة ندبة على جسمك ، فقد يستغرق الأمر سنوات قبل أن تتطابق تمامًا مع لون بشرتك الطبيعي. يساعد العرقسوس على تسريع العملية عن طريق منع إنتاج الميلانين وتخفيف لون البشرة للندوب الداكنة. رغم ذلك ، لن يساعد كثيرًا على الألوان الفاتحة.

4. يعالج الأمراض الجلدية

الصدفية والتهاب الجلد التأتبي (المعروف أيضًا باسم الأكزيما) هما من الأمراض الجلدية التي تترك بقعًا متقشرة على الجلد. يحتوي العرقسوس على خصائص مضادة للالتهابات تساعد في تقليل التورم والحكة أو حرق الجلد. أظهرت الدراسات أن مرضى الإكزيما يمكنهم إما استخدام كريم موضعي أو شرب شاي عرق السوس مرتين في اليوم لدرء الأعراض.

5. يخفف الالتهاب

يمكن للعديد من الأشياء أن تعطل بشرتك وتترك خلفها حكة ومنتفخة وبقع حمراء. من اللبلاب السام إلى لدغات الحشرات ، يمكنك استخدام كريم الهيدروكورتيزون لتهدئة اللدغة. يساعد Glycyrrhizin الموجود في Liquorice في تخفيف الاحمرار والتورم بنفس الطريقة التي يساعد بها الهيدروكورتيزون في تهدئة الألم.

6. شد الجلد وشده

من منا لا يريد أن يحافظ على بشرته ناعمة الملمس؟ يساعد العرقسوس على تجديد الإيلاستين والكولاجين للحصول على بشرة ناعمة الملمس وتمتد بسهولة. كما أنه يحتوي على أحماض أمينية معروفة منذ فترة طويلة بقدرتها على ترطيب البشرة وترطيبها.

7. يعالج حب الشباب

حب الشباب هو حالة تتميز بوجود نتوءات حمراء ناتجة عن زيادة إفراز الدهون في الغدد. يساعد العرقسوس في التحكم في إنتاج الزيت ويساعد أيضًا في تقليل الاحمرار الذي يعاني منه الأشخاص المصابون بالوردية ، مما يؤدي إلى احمرار الوجه مع احمرار الجلد.

8. إبعاد قدم الرياضي

يكره الجميع النتائج المؤلمة والمثيرة للحكة في بعض الأحيان نتيجة نسيان ارتداء الشبشب أثناء الاستحمام بالفندق. يمكن أن يساعد فرك كريم موضعي في القضاء على أعراض قدم الرياضي وعلاج المشكلة.

9. شفاء الجروح والتهابات الجلد

يحتوي العرقسوس على خصائص طبيعية مضادة للميكروبات والفطريات وهو رائع لتنظيف الجروح. كما أنه يساعد في تقليل التورم والاحمرار إلى الحد الأدنى. يعمل Liquorice عن طريق تقليل كمية البكتيريا الموجودة على الجلد والسماح للجلد بالتعافي بشكل أسرع.

10. محاربة التجاعيد

لا أحد يريد أن يكون لديه أقدام الغراب ، لكن أضرار أشعة الشمس يمكن أن تسببها بشكل أسرع مما يمكنك قوله الواقي من الشمس. لحسن الحظ ، تساعد الإنزيمات التي تحجب الأشعة فوق البنفسجية على درء أضرار أشعة الشمس التي يمكن أن تتسبب في تسريع التجاعيد بمعدل غير مرغوب فيه. عرق السوس مليء أيضًا بمضادات الأكسدة التي تساعد على منع الجذور الحرة وتمنع بشرتك من الشيخوخة قبل الأوان .

فوائد اخري للعرقسوس

قد يساعد في علاج مشاكل البشرة

يحتوي جذر عرق السوس على أكثر من 300 مركب ، يُظهر بعضها تأثيرات قوية مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات.
على وجه الخصوص ، تربط الدراسات التي أجريت على الحيوانات وأنابيب الاختبار بين الجلسرهيزين وبين الفوائد المضادة للالتهابات ومضادات الميكروبات .
نتيجة لذلك ، يستخدم مستخلص جذر عرق السوس لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية ، بما في ذلك حب الشباب والأكزيما .
في دراسة استمرت أسبوعين على 60 بالغًا ، أدى استخدام هلام موضعي يحتوي على خلاصة جذر عرق السوس إلى تحسن ملحوظ في الأكزيما .
على الرغم من استخدام جل عرق السوس الموضعي أيضًا لعلاج حب الشباب ، إلا أن الأبحاث حول فعاليته مختلطة ومحدودة للغاية .

قد يقلل من ارتجاع الحمض وعسر الهضم

غالبًا ما يستخدم مستخلص جذر عرق السوس للتخفيف من أعراض عسر الهضم ، مثل ارتجاع الحمض واضطراب المعدة وحرقة المعدة.
في دراسة استمرت 30 يومًا على 50 بالغًا يعانون من عسر الهضم ، أدى تناول 75 ملغ من كبسولة عرق السوس مرتين يوميًا إلى تحسن كبير في الأعراض ، مقارنةً بالعلاج الوهمي .
قد يخفف مستخلص جذر عرق السوس أيضًا من أعراض مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) ، بما في ذلك الارتجاع الحمضي وحرقة المعدة .
في دراسة استمرت 8 أسابيع على 58 بالغًا يعانون من مرض الارتجاع المعدي المريئي ، أدت جرعة منخفضة من حمض الجلاسيريتينيك مع العلاج القياسي إلى تحسن كبير في الأعراض .
أشارت دراسة أخرى أجريت على 58 بالغًا يعانون من ارتجاع المريء إلى أن الاستخدام اليومي لجذر عرق السوس كان أكثر فعالية في تقليل الأعراض على مدى عامين من مضادات الحموضة الشائعة الاستخدام .
في حين أن هذه النتائج واعدة ، إلا أن الدراسات البشرية الأكبر ضرورية.

قد يساعد في علاج القرحة الهضمية

القرحة الهضمية هي تقرحات مؤلمة تظهر في معدتك أو أسفل المريء أو الأمعاء الدقيقة. تحدث عادةً بسبب الالتهاب الناتج عن بكتيريا الملوية البوابية .
قد يساعد مستخلص جذر عرق السوس و glycyrrhizin في علاج القرحة الهضمية .
وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران أن مستخلص عرق السوس بجرعات 91 مجم لكل رطل (200 مجم لكل كجم) من وزن الجسم يحمي من هذه القرحة أفضل من أوميبرازول ، وهو دواء شائع للقرحة الهضمية .
في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث على البشر ، أظهرت دراسة لمدة أسبوعين على 120 بالغًا أن تناول مستخلص عرق السوس بالإضافة إلى العلاج القياسي يقلل بشكل كبير من وجود بكتيريا الملوية البوابية .

قد يكون لها خصائص مضادة للسرطان

نظرًا لاحتوائه على العديد من المركبات النباتية ذات التأثيرات المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات ، فقد تمت دراسة مستخلص جذر عرق السوس لتأثيراته الوقائية ضد أنواع معينة من السرطان .
على وجه الخصوص ، تم ربط مستخلص عرق السوس ومركباته بإبطاء أو منع نمو الخلايا في سرطانات الجلد والثدي والقولون والمستقيم والبروستاتا .
نظرًا لأن البحث يقتصر على أنابيب الاختبار والحيوانات ، فإن تأثيره على السرطانات البشرية غير معروف.
ومع ذلك ، قد يساعد مستخلص جذر عرق السوس في علاج التهاب الغشاء المخاطي للفم - تقرحات الفم المؤلمة جدًا التي يعاني منها المصابون بالسرطان أحيانًا كأثر جانبي للعلاج الكيميائي والإشعاعي.
كشفت دراسة لمدة أسبوعين على 60 بالغًا مصابًا بسرطان الرأس والعنق أن فيلم عرق السوس الموضعي كان بنفس فعالية العلاج القياسي لالتهاب الغشاء المخاطي للفم .

قد يخفف من أمراض الجهاز التنفسي العلوي

نظرًا لتأثيراتها المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات ، فقد يساعد كل من مستخلص جذر عرق السوس والشاي في تحسين أمراض الجهاز التنفسي العلوي.
على وجه الخصوص ، خلصت الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن مستخلص الجلسرهيزين من جذر عرق السوس يساعد في تخفيف الربو ، خاصة عند إضافته إلى علاجات الربو الحديثة .
بينما تُظهر الأبحاث البشرية المحدودة نتائج مماثلة ، هناك حاجة إلى دراسات أكثر صرامة وطويلة الأجل .
بالإضافة إلى ذلك ، تشير الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار والدراسات البشرية المحدودة إلى أن شاي جذر عرق السوس ومستخلصه قد يقي من التهاب الحلق ويمنع التهاب الحلق بعد الجراحة.
لا يزال ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

قد يحمي من التسوس

قد يساعد جذر عرق السوس في الحماية من البكتيريا التي يمكن أن تؤدي إلى تسوس الأسنان.
أعطت دراسة استمرت 3 أسابيع 66 طفلًا في سن ما قبل المدرسة مصاصات خالية من السكر تحتوي على 15 ملغ من جذر عرق السوس مرتين يوميًا خلال الأسبوع الدراسي. يقلل استهلاك المصاصات بشكل كبير من عدد بكتيريا Streptococcus mutans ، والتي تعد السبب الرئيسي للتسوس .
تظهر دراسات أنبوب الاختبار أيضًا أن مستخلص جذر عرق السوس فعال في الحماية من البكتيريا المرتبطة عادةً بالتسوس وتسوس الأسنان .
ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول الجرعة والشكل الأمثل لجذر عرق السوس.

الفوائد المحتملة الأخرى

يرتبط مستخلص جذر عرق السوس بالعديد من الفوائد المحتملة الأخرى. ممكن:

مساعدة مرض السكري

 في دراسة استمرت 60 يومًا على الفئران ، أدى تناول مستخلص جذر عرق السوس يوميًا إلى تحسينات كبيرة في مستويات السكر في الدم وصحة الكلى. لم يتم تأكيد هذا التأثير في البشر .
تقليل أعراض سن اليأس. تم اقتراح خلاصة جذر عرق السوس كعلاج للهبّات الساخنة أثناء انقطاع الطمث. ومع ذلك ، فإن الأدلة على فعاليتها لهذا الغرض محدودة .

زيادة فقدان الوزن

 تشير بعض الدراسات إلى أن مستخلص جذر عرق السوس يقلل من مؤشر كتلة الجسم (BMI) ويدعم فقدان الوزن. ومع ذلك ، لم تجد دراسات أخرى أي آثار على الوزن .

ساعد في علاج التهاب الكبد C

 أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار إلى أن إضافة glycyrrhizin إلى علاج التهاب الكبد C القياسي قلل بشكل كبير من انتشار الفيروس. في حين أن هذه النتائج واعدة ، لم يتم تأكيدها على البشر
قد يكون لجذر عرق السوس تأثيرات قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات. تشير الأبحاث المبكرة إلى أنه نتيجة لذلك ، قد يخفف من التهابات الجهاز التنفسي العلوي ، ويعالج القرحة ، ويساعد على الهضم ، من بين فوائد أخرى.
فوائد عرق السوس للبشرة وفوائده الأخرى
as7ab ahmed

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent