ما سبب اصفرار الأسنان

 ما سبب اصفرار الأسنان ،على الرغم من أن الأسنان الصفراء ليست ملحة مثل حالات الأسنان الأخرى ، إلا أنها قد تكلفك ثقتك بنفسك واستعدادك للابتسام كل يوم لحسن الحظ ، يمكن أن يكون تحسين لون أسنانك بسيطًا مثل تغيير ما تأكله وتشربه مع تلميع روتين العناية بالفم، قد تستفيد حتى من علاج التبييض من قبل طبيب أسنانك. فيما يلي عشرة أسباب شائعة لهذه المسحة غير المرغوب فيها،من الطبيعي أن تصبح أسنان الشخص أقل بياضًا مع تقدم العمر،يلجأ الكثير من الناس إلى العلاجات المنزلية لمحاولة التخلص من اصفرار الأسنان، لكن ما هي العلاجات الأكثر فعالية.
ما سبب اصفرار الأسنان


أسباب تلون الأسنان

هناك عدة أسباب لتغير لون الأسنان ، منها:
  • الأطعمة / المشروبات، يمكن للقهوة والشاي والكولا ،والنبيذ ،وبعض الفواكه، والخضروات (مثل التفاح والبطاطس) تلطيخ أسنانك .
  • استخدام التبغ ، يمكن أن يتسبب تدخين التبغ أو مضغة في تلطيخ الأسنان.
  • صحة الأسنان السيئة،عدم التنظيف بالفرشاة والخيط والشطف بما يكفي لإزالة البلاك والمواد المسببة للبقع.
  • مرض، يمكن أن تؤدي العديد من الأمراض التي تؤثر على المينا (السطح الصلب للأسنان) وعاج الأسنان (المادة الأساسية تحت المينا) إلى تغير لون الأسنان.
  •  يمكن أن تؤثر علاجات حالات معينة أيضًا على لون الأسنان،على سبيل المثال، الرأس، والعنق الإشعاع، و العلاج الكيميائي يمكن أن يسبب تلون الأسنان. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تؤدي بعض أنواع العدوى لدى الأمهات الحوامل إلى تلون الأسنان لدى أطفالهن من خلال التأثير على نمو المينا.
  • الأدوية ،و المضادات الحيوية التتراسيكلين، و الدوكسيسيكلين معروفة للأسنان تلطيخ عندما تعطى للأطفال الذين الأسنان ما زالت تتطور (قبل سن 8). يمكن أن يؤدي شطف الفم والغسول المحتوي على الكلورهيكسيدين وكلوريد سيتيل بيريدينيوم إلى تلطيخ الأسنان،مضادات الهيستامين (مثل ) ، والأدوية المضادة للذهان ، وأدوية ارتفاع ضغط الدم تسبب أيضًا تغير لون الأسنان.
  • مواد طب الأسنان، بعض المواد المستخدمة في طب الأسنان، مثل الملغم الترميم ، وخاصة الفضة المواد المحتوية على كبريتيد، يمكن أن يلقي اللون الرمادي والأسود للأسنان.
  • شيخوخة. مع تقدمك في العمر ، تتلاشى الطبقة الخارجية من المينا على أسنانك ، مما يكشف عن اللون الطبيعي للعاج.
  • علم الوراثة. بعض الناس لديهم مينا أكثر إشراقًا ،أو أكثر سمكًا من غيرهم.
  • بيئة، يمكن أن يتسبب الفلورايد المفرط إما من مصادر بيئية  ،أو من الاستخدام المفرط ( تطبيقات الفلورايد والشطف ومعجون الأسنان و مكملات الفلورايد التي تؤخذ عن طريق الفم) في تغير لون الأسنان.
  • الصدمة، على سبيل المثال ، يمكن أن يؤدي التلف الناتج عن السقوط إلى اضطراب تكوين المينا لدى الأطفال الصغار الذين لا تزال أسنانهم في طور النمو، يمكن أن تسبب الصدمة أيضًا تلون أسنان البالغين.

أسباب أخري لاصفرار الأسنان وتغير لونها

البقع الخارجية

تؤثر البقع الخارجية على سطح المينا ، وهي الطبقة الخارجية الصلبة للأسنان. على الرغم من سهولة تلطيخ مينا الأسنان ، يمكن إزالة هذه البقع أو تصحيحها.  
 السبب الأول لاصفرار الأسنان هو أسلوب الحياة". "التدخين وشرب القهوة والشاي ومضغ التبغ هم أسوأ المذنبين 
القطران والنيكوتين الموجود في التبغ عبارة عن مواد كيميائية يمكن أن تسبب بقعًا صفراء على سطح الأسنان ، لدى الأشخاص الذين يدخنون أو يمضغون. 
كقاعدة عامة ، أي طعام أو شراب يمكن أن يلطخ الملابس يمكن أن يتسبب أيضًا في تلطيخ أسنانك، لذلك ، فإن الأطعمة والمشروبات ذات الألوان الداكنة ، بما في ذلك النبيذ الأحمر والكولا والشوكولاتة والصلصات الداكنة، مثل صلصة الصويا والخل البلسمي ،و صلصة السباغيتي والكاري ، يمكن أن تغير لون الأسنان،بالإضافة إلى ذلك ، فإن بعض الفواكه والخضروات ، مثل العنب والتوت والكرز ،والبنجر ،والرمان ،لديها القدرة على تلطيخ الأسنان، هذه العناصر غنية بالكروموجينات ، والمواد المنتجة للصبغات التي يمكن أن تلتصق بمينا الأسنان، المصاصات والحلويات من الأطعمة الأخرى التي من المحتمل أن تلطخ الأسنان. 
يمكن للأطعمة والمشروبات الحمضية أن تعزز تلطيخ الأسنان عن طريق تآكل مينا الأسنان وتسهيل التصاق الأصباغ بالأسنان،التانين ، وهو مركب مرير موجود في النبيذ والشاي ، يساعد أيضًا الكروموجينات على الالتصاق بمينا الأسنان ، مما يؤدي في النهاية إلى تلطخها. ولكن هناك أخبار سارة لمن يشربون الشاي: وجدت دراسة في المجلة الدولية لصحة الأسنان أن إضافة الحليب إلى الشاي يقلل من فرص تلطيخ الأسنان لأن البروتينات الموجودة في الحليب يمكن أن ترتبط بالتانين. 
يمكن الأشكال السائلة من مكملات الحديد أن تلطخ الأسنان ، ولكن هناك عدة طرق لمنع هذه البقع أو إزالتها .
إن عدم الاهتمام بالأسنان بشكل كافٍ ، مثل عدم كفاية تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط ، وعدم الذهاب إلى تنظيف الأسنان بانتظام يمكن أن يمنع إزالة المواد المسببة للبقع ويؤدي إلى تراكم البلاك على الأسنان ، مما يؤدي إلى تغير اللون. 

البقع الداخلية

تظهر البقع الداخلية داخل البنية الداخلية للأسنان ، والتي تسمى العاج ، مما يجعل إزالة هذه البقع أكثر صعوبة. 
يمكن أن تسبب العديد من الأدوية بقعًا داخلية على الأسنان. إذا تناول الأطفال المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين أو الدوكسيسيكلين أثناء نمو أسنانهم (قبل سن الثامنة) ، فقد تتحول أسنانهم إلى اللون البني المائل إلى الأصفر، النساء اللواتي يتناولن التتراسيكلين بعد الشهر الرابع من الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية ، يمكن أن يتسببن في تغير لون أسنان الطفل ،  . 
خلال فترة البلوغ ، قد يؤدي استخدام غسول الفم القوي الذي يحتوي على وصفة طبية والذي يحتوي على الكلورهيكسيدين ، وهو مركب يمكن أن يقلل البكتيريا ويعالج التهاب اللثة (التهاب اللثة) ، إلى تغير لون الأسنان إلى اللون البني، بالإضافة إلى ذلك ، فإن عقار المينوسيكلين الذي يُكافح حب الشباب ، وهو أحد مشتقات التتراسيكلين ، يلطخ الأسنان. 
يمكن أن يؤدي الخضوع للعلاج الكيميائي وكذلك العلاج الإشعاعي على الرأس والرقبة إلى ظهور بقع داخلية،حتى بعض الأدوية الشائعة نسبيًا ، مثل مضادات الهيستامين ومضادات الذهان وأدوية ضغط الدم ، قد تؤدي أحيانًا إلى اصفرار الأسنان.
على الرغم من أن الفلورايد يمكن أن يكون مفيدًا للأسنان من خلال تقوية المينا ومنع التسوس ، إلا أن الحصول على الكثير من المعدن ليس جيدًا للون أسنانك، قد يتسبب التسمم بالفلور ، الناتج عن الكميات الزائدة من الفلورايد ، في ظهور خطوط بيضاء باهتة أو بقع بنية اللون على الأسنان. إنها مشكلة في الغالب في المناطق التي تحتوي فيها مياه الشرب على مستويات عالية من الفلورايد الطبيعي ، مثل المناطق التي يحصل فيها الناس على مياههم من الآبار ، وفقًا لفيليب. من الممكن أيضًا الحصول على الكثير من الفلورايد من تناول المكملات الغذائية أو استخدام الشطف ومعاجين الأسنان بانتظام مع المعادن الموجودة فيه.  

بعض الوصفات الطبيعية لعلاج اصفرار الأسنان

 . علاجات طبيعية
إليك 5 علاجات طبيعية قد تساعد في التخلص من اصفرار الاسنان في المنزل. هذه بدائل لخيارات تبييض الأسنان التي قد يقدمها طبيب الأسنان:

1. صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين

هناك العديد من خيارات تبييض الأسنان التي يمكن تجربتها في المنزل أو تقديمها من قبل أطباء الأسنان.
قد يساعد استخدام معجون أسنان يحتوي على صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين في تقليل اصفرار الأسنان.
يمكن عمل عجينة في المنزل عن طريق خلط ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع ملعقتين كبيرتين من بيروكسيد الهيدروجين.
و دراسة 2012 وجدت أن استخدام معجون أسنان يحتوي على صودا الخبز و الهيدروجين بيروكسيد يقلل من تلطيخ الأسنان ويحسن البياض.

2. فيتامين سي

 دراسة أجريت عام 2007 وجدت أن فيتامين نقص C قد تزداد سوءا ، وهو تراكم البكتيريا على الأسنان واللثة. يساهم هذا التراكم في تغير اللون.
ويترتب على ذلك أن الاستمرار في تناول فيتامين ج قد يقلل من تغير لون الأسنان. هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول ما إذا كان استهلاك فيتامين سي له تأثير تبييض على الأسنان.

3. إنزيمات الفاكهة

عند إضافتها إلى معجون الأسنان ، قد تقاوم بعض إنزيمات الفاكهة تغير اللون.
و دراسة 2012 وجدت معجون أسنان يحتوي على انزيم غراء من البابايا فاكهة وإنزيم بروميلين من الأناناس يساعد البقع إزالة الأسنان.

4. خل التفاح

عند استخدامه بكميات صغيرة ، قد يقلل خل التفاح من تلطيخ الأسنان ويحسن بياضها.
و دراسة 2014 وجدت أن خل التفاح له تأثير التبييض على الأسنان. ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن هذه كانت دراسة على الحيوانات.
قد يتسبب خل التفاح في إتلاف سطح الأسنان إذا تم استخدامه كثيرًا. هناك حاجة إلى مزيد من البحث في استخدام خل التفاح مبيض للأسنان. في غضون ذلك ، يجب استخدامه باعتدال وحذر.

5. زيت جوز الهند

و دراسة 2015 وجدت أن زيت سحب أو الحف في الفم مع زيت جوز الهند يمكن أن يكون وسيلة فعالة للحد من تراكم الترسبات على الأسنان. نظرًا لأن تراكم البلاك يمكن أن يساهم في الاصفرار ، فإن ذلك يؤدي إلى أن سحب زيت جوز الهند قد يقلل من تغير اللون.

بعض النصائح للوقاية من اصفرار الأسنان

فيما يلي بعض نصائح تنظيف الأسنان ، وأفضل الممارسات:
  • استخدم الفرشاة مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.
  • استخدم الفرشاة لمدة 2 إلى 3 دقائق في المرة الواحدة.
  • تأكد من تنظيف كل سطح من كل سن.
  • عمل حركات دائرية عند تنظيف الأسنان بالفرشاة.
  • تجنب تفريش اللثة أو تنظيفها برفق شديد.
  • تأكد من الوصول إلى الأسنان الموجودة في مؤخرة الفم.
أفضل وقاية من اصفرار الأسنان هو الاهتمام بما تأكله وتشربه ، وعدم التدخين. يجب عليك أيضًا ممارسة عادات صحية جيدة للأسنان وزيارة طبيب أسنان على الأقل مرتين في السنة. 

ما سبب اصفرار الأسنان
as7ab ahmed

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent