الهرمون الذي يسبب زيادة الوزن

الهرمون الذي يسبب زيادة الوزن ، لا أحد يستطيع أن يقول إن زيادة الوزن يمكن أن تعزى إلى مجرد نظام غذائي أو خطة تمارين رياضية في الواقع ، غالبًا ما يكون سبب زيادة الوزن جزئيًا على هرموناتك،هل تعلم أن فقدان الدهون المستعصية قد يكون أصعب إذا كانت هرموناتك غير متوازنة، لذلك من الجيد فحص جميع هرموناتك أولاً.
الهرمون الذي يسبب زيادة الوزن
ما الهرمونات؟ إليك الهرمونات التي تريد فحصها للتأكد من أنه يمكنك تحقيق الوزن الأكثر صحة في حياتك.

1. الغدة الدرقية

تنتج الغدة الدرقية ثلاثة هرمونات: T3 و T4 والكالسيتونين، بالإضافة إلى ذلك ، فإنهما ينظمان التمثيل الغذائي والنوم ومعدل ضربات القلب والنمو وتطور الدماغ ، من بين وظائف أخرى،في بعض الأحيان لا تنتج الغدة الدرقية الكميات الصحيحة من هذه الهرمونات ، ويمكن أن تؤدي إلى قصور الغدة الدرقية،يرتبط قصور الغدة الدرقية بالإمساك والتعب والاكتئاب وبطء معدل ضربات القلب وأعراض أخرى، ومع ذلك ، فإنه يرتبط أيضًا بزيادة الوزن ، حيث يتباطأ التمثيل الغذائي لديك بسبب نقص الهرمونات.

2. اللبتين

عندما يكون جسمك سليمًا بنسبة 100٪ ، يشير هرمون اللبتين إلى أنك ممتلئ ويجب عليك التوقف عن تناول الطعام،ولكن عندما نفرط في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو الأطعمة المصنعة ، يتم تحويل الفركتوز الزائد إلى دهون ، ويتراكم في الكبد والبطن ومناطق أخرى من الجسم،هذه مشكلة لأن الخلايا الدهنية يمكنها أيضًا إفراز هرمون اللبتين ، مما يزيل حساسية الجسم تجاهه ويتسبب في تجاهل الدماغ لإشارة التوقف عن الأكل، يمكن أن تؤدي هذه الحلقة المفرغة إلى مستويات عالية من زيادة الوزن.

3. الأنسولين

يفرز البنكرياس الأنسولين ، مما يساعد على نقل الجلوكوز إلى خلايا الجسم بحيث يمكن استخدامه كطاقة ،أو تخزينه كاحتياطي للطاقة في وقت لاحق داخل الخلايا الدهنية،يمكن أن يؤدي الإفراط في استهلاك الأطعمة المصنعة والفواكه والكحول والمحليات الصناعية والوجبات الخفيفة على الأطعمة غير الصحية إلى مقاومة الأنسولين ، حيث تمنع الخلايا الأنسولين ، مما يترك الجلوكوز يدور في مجرى الدم حتى إشعار آخر، هذا يؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن ومرض السكري من النوع الثاني.

4. الإستروجين

يمكن أن تؤدي مستويات الأستروجين المرتفعة جدًا أو المنخفضة جدًا إلى زيادة الوزن،يمكن أن تؤدي المستويات العالية من الإستروجين في الجسم إلى تهيج الخلايا التي تنتج الأنسولين في الجسم ، مما يجعلك مقاومة للأنسولين وترتفع مستويات السكر في الدم ، مما يؤدي إلى زيادة الوزن،يمكن أن تسبب المستويات المنخفضة من هرمون الاستروجين أيضًا نوعًا شديد الصعوبة من زيادة الوزن،يحدث هذا غالبًا خلال فترة انقطاع الطمث التي تمر بها النساء لاحقًا في الحياة، لم تعد خلايا المبيض تنتج هرمون الاستروجين ، لذلك يبدأ الجسم في البحث عن هرمون الاستروجين في مكان آخر مصدر واحد هو الخلايا الدهنية،إذن ما الذي يفعله الجسم لإعادة الأمور إلى التوازن؟ يبدأ في تحويل جميع مصادر الطاقة الزائدة إلى دهون ، مما يؤدي إلى زيادة الوزن ، خاصة في الجزء السفلي من الجسم.

5. الكورتيزول

الكورتيزول هو هرمون ستيرويدي تفرزه الغدد الكظرية ويتم إفرازه بشكل أساسي عندما نكون تحت الضغط أو الاكتئاب أو القلق أو الغضب أو الإصابة الجسدية،ينظم الكورتيزول مستويات الطاقة وتعبئة الطاقة. لكن المستويات المرتفعة يمكن أن تؤدي إلى فرط أنسولين الدم ،وزيادة ترسب الدهون الحشوية ونضوج الخلايا الدهنية ، والتي يمكن أن تؤدي جميعها إلى زيادة الوزن على جسمك.

6. البروجسترون

يجب أن يكون البروجسترون والإستروجين متوازنين إذا كان الجسم يعمل بشكل صحيح في الواقع ، يمكن أن يؤدي انخفاض هرمون البروجسترون بسبب انقطاع الطمث ، والإجهاد ، واستهلاك الأطعمة التي تحتوي على المضادات الحيوية والهرمونات أو استخدام حبوب منع الحمل ، في النهاية إلى انخفاض هرمون البروجسترون ، إلى جانب زيادة الوزن والاكتئاب المرتبطة بهما.

7. غريلين

هذا هو هرمون الجوع، يساعد جريلين على تحفيز الشهية وزيادة ترسب الدهون. يفرز بشكل رئيسي المعدة ، وكذلك الأمعاء الدقيقة والبنكرياس والدماغ،يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة من هرمون الجريلين في الدم إلى زيادة الوزن،الأشخاص البدينون حساسون بشكل خاص للغريلين ، مما يشجعهم على تناول المزيد. يمكن أن ترتفع مستويات جريلين أيضًا عندما تتبع نظامًا غذائيًا صارمًا أو صائمًا.

8. التستوستيرون

نعم ، تنتج النساء هرمون التستوستيرون ، وإن كان بكميات أقل من الرجال، يساعد على حرق الدهون ويقوي العضلات والعظام ويزيد من الرغبة الجنسية،في النساء ، ينتج المبيضان هذا الهرمون ، لكن التقدم في العمر والتوتر يمكن أن يكون لهما أثر كبير ، مما يخفض مستويات هرمون التستوستيرون، يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة التوتر والالتهابات ، مما يؤدي إلى تراكم المزيد من الدهون.

9. الميلاتونين

يتم إنتاج الميلاتونين في الغدة الصنوبرية العميقة داخل دماغك، يساعد في الحفاظ على إيقاعك اليومي ، لذلك تنام وتستيقظ على إشارة،عندما ترتفع مستويات الميلاتونين لديك بشكل طبيعي في الليل ، يتم إطلاق هرمون النمو ، مما يساعد الجسم على الشفاء ، وبناء العضلات الهزيلة وتحسين كثافة العظام، ولكن في حالة انقطاع إيقاع الساعة البيولوجية لديك ، أو عدم حصولك على قسط كافٍ من النوم ، أو أن غرفتك ببساطة ليست مظلمة بما يكفي في الليل ، فإن جسمك يبدأ في الاستجابة للتوتر ، مما قد يؤدي إلى زيادة الوزن بسبب الالتهاب.

10. القشرانيات السكرية

الالتهاب جزء مهم من عملية الشفاء،لكن الالتهاب المزمن يمكن أن يؤدي إلى بعض النتائج المؤسفة ، بما في ذلك زيادة الوزن،تساعد القشرانيات السكرية بالفعل في تقليل الالتهاب. لكنها تنظم أيضًا استخدام السكر والدهون والبروتينات في جسمك،لقد وجد أن القشرانيات السكرية ، مع ذلك ، لا تفضل السكر أو الجلوكوز كوقود لجسمك ، كما أنها تقلل من استخدام الجسم له كمصدر للطاقة، مع ارتفاع مستويات السكر في الدم بسبب مقاومة الأنسولين ، وعادة ما تكون السمنة أو حتى مرض السكري إذا تركت دون رادع.
الهرمونات هي إشارات كيميائية  تتحكم في مجموعة متنوعة من الوظائف المختلفة في الجسم، تؤثر الهرمونات على كل شيء بدءًا من مستويات التوتر والمزاج والنمو والنوم والتكاثر ونعم الوزن والشهية،قد يؤدي عدم التوازن في  مستويات الهرمونات  في جسمك ، سواء كان كثيرًا أو قليلًا جدًا ، إلى حدوث عدد من التغييرات في جسمك ووظائفك اليومية،عند النظر إلى الهرمونات وزيادة الوزن ، قد يكون من المفيد مناقشة هذه الشروط مع طبيبك.
الهرمون الذي يسبب زيادة الوزن
as7ab ahmed

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent