تعرف علي فوائد التين المجفف لزيادة الوزن

 تعرف علي فوائد التين المجفف لزيادة الوزن


إن عدد السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم من خلال تناول الأطعمة أو المشروبات هو ما يتحكم بشكل مباشر في زيادة الوزن أو إنقاصه ، وبشكل عام لا يوجد طعام واحد يمكنه توفير التغذية الكاملة والفوائد الصحية والطاقة التي يحتاجها الجسم.

تجدر الإشارة إلى أن التين المجفف يعتبر من الأطعمة الغنية بالسكر والسعرات الحرارية ، حيث تتركز كمية السكر في الفواكه المجففة ، كما تحتوي الفواكه المجففةمثل : التين والتمر والمشمش ، والزبيب لديهم سعرات حرارية أعلى مقارنة بالفواكه الطازجة. مما يجعله من الأطعمة المناسبة لاكتساب الوزن بطريقة صحية ، وبالتالي قد يكون جزءًا من النظام الغذائي الخاص لزيادة الوزن ، والذي يضعه المختص للأشخاص الذين يعانون من النحافة ، حيث تتطلب زيادة الوزن اتباع نظام غذائي صحي . النظام الغذائي هو نفسه كما هو الحال مع فقدان الوزن.
تعرف علي فوائد التين المجفف لزيادة الوزن

بشكل عام ، أساس زيادة الوزن هو استهلاك سعرات حرارية أكثر مما يحتاجه الجسم بشكل مستمر ، وممارسة تمارين رفع الأثقال مهمة أيضًا. يساعد على استهلاك سعرات حرارية إضافية لبناء العضلات بدلاً من اكتساب الوزن على شكل دهون فقط.

ما هو التين المجفف؟


يمكن التخلص من المياه الموجودة في الفواكه ليتم تسميتها بالفواكه المجففه. عند التخلص من المياه الواردة في الفواكه يصبح أصغر في الحجم، ولكن العناصر الغذائية والطاقة التي تعطي جسم الإنسان هي أكثر تركيزا. الفواكه الأكثر شهرة التي يتم تجفيفها عادة هي التمور والتين والخوخ والمشمش.

القيمة الغذائية للتين المجفف


تحتوي فاكهة التين على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة، ولكن عندما يجف التين يجعل كثافته أعلى، وبالتالي أعلى في السعرات الحرارية والسكر. التين المجفف يحتوي على المنغنيز وفيتامين (C، K، A) والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم وعدد كبير من النشويات والبروتينات والدهون. كوب من التين المجفف يحتوي أيضا على 371 سعرة حرارية.

فوائد التين المجفف للجسم


يعمل التين المجفف على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم ، ويرجع ذلك لوجود نسبة كبيرة من الألياف الغذائية في التين المجفف ، واحتوائه على البكتين ، وهو الألياف القابلة للذوبان.

وله دور كبير في تعزيز وظائف الجهاز الهضمي ، وتحسين وظائف وحركة الأمعاء ، وهذا يعمل على منع الإمساك ، بسبب الألياف ووجودها بنسبة كبيرة في التين المجفف.

تساعد الألياف الغذائية القولون على التخلص من السموم والمواد الضارة ، مما يعزز نمو الخلايا السرطانية ، وتعمل على تطهير القولون.

يقي التين المجفف من مخاطر الإصابة بأمراض القلب ، وخاصة أمراض القلب التاجية ، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من مادة البوليفينول ، والدهون الصحية غير المشبعة مثل أوميغا 3 وأوميغا 6 ، والتي تقلل من أمراض القلب.

فوائد التين المجفف على الريق


يحمي التين المجفف من ارتفاع ضغط الدم ، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من البوتاسيوم مقارنة بنسبة الصوديوم فيه ، وهي نسبة قليلة إلى حد ما ، حيث أن من أهم أسباب ارتفاع ضغط الدم هو تناول نسبة كبيرة منه. عنصر الصوديوم وكميات قليلة من عنصر البوتاسيوم.

يساعد في علاج مرض السكري ، لاحتوائه على نسبة كبيرة من البوتاسيوم ، الذي يعمل على الحفاظ على مستويات السكر في الدم (بشرط أن تستشير الطبيب قبل استخدامه للمرضى ، لسبب الاختلاف في كل حالة).

له أهمية كبيرة في تقوية العظام والأسنان لاحتوائه على كمية هائلة من الكالسيوم والمغنيسيوم.

للتين المجفف القدرة على تخفيف أعراض التهاب الحلق ، والعمل على الوقاية منه ، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من العلكة.

يساعد التين المجفف على منع نزلات البرد وتسكين الآلام ، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من المواد الهلامية واللثة الطبيعية.

يعمل على التخلص من البلغم ، وله القدرة على توسيع الشعب الهوائية ، ويساعد في علاج اضطرابات الجهاز التنفسي المختلفة مثل السعال الديكي والربو.

فوائد التين المجفف لزيادة الوزن


هناك علاقة وثيقة بين ما تأكله من السعرات الحرارية وما يتم حرقه، وبالتالي تناول سعرات حرارية أكثر مما تحرق يسبب زيادة الوزن والعكس. التين المجفف والفواكه المجففة الأخرى مناسبة لأي نوع من النظام الغذائي، ولكن فقدان الماء في هذه الفاكهة يجعلها عالية السعرات الحرارية، لذلك كوب من التين المجفف أعلى أربع مرات في السعرات الحرارية من كوب من التين الطازج.

 لذلك، واحدة من أهم فوائد التين الجاف لزيادة الوزن هو أنه يمكنك الحصول على بضعة كيلوغرامات بطريقة صحية وبسيطة، دون تناول أي طعام كامل من الدهون والمواد الضارة. كل ما عليك القيام به هو إضافة التين المجفف إلى وجباتك اليومية وستلاحظ زيادة ملحوظة في الوزن.

فوائد أخرى للتين المجفف


بالإضافة إلى فوائد التين الجاف لزيادة الوزن، يقلل التين الجاف ضغط الدم لأنها تحتوي على البوتاسيوم. كما أنه مفيد للعظام والجهاز التناسلي وسكر الدم وصحة القلب. واحدة من أهم فوائد التين المجفف هو الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، إذا كان يحتوي على كمية كبيرة من الألياف، والتي تعمل بمثابة ملين للأمعاء لمنع حالات الإمساك وعسر الهضم.

استخدامات التين المجفف في الأطعمة المختلفة


يمكن الاستمتاع بالتين المجفف كوجبة خفيفة ولذيذة بين الوجبات الرئيسية، كما يمكن إضافته إلى الحلويات المختلفة بسبب مذاقه الحلو والسكري. كوصفة بسيطة ولذيذة، يمكن إضافة التين المجفف إلى جبن الماعز والبصل بالكراميل. ويمكن أيضا أن تستخدم في المخابز مثل الخبز والكعك والبسكويت. 

فمن المستحسن لغسل السكين بالماء الساخن لقطع بسهولة التين الجاف، يمكنك أيضا استخدام مقص. يفضل التين المجفف أن يخلط مع الدقيق عند تضمينه في المخبوزات المختلفة. الطحين يوزع التين الجاف جيدا وبشكل متساو داخل الكعك، ويمنع أيضا التصاقها إلى وعاء.

وصفات باستخدام التين المجفف لزيادة الوزن


لتسهيل الاستفادة من فوائد التين المجفف لزيادة الوزن، إليك بعض الوصفات اللذيذة التي يمكنك إعدادها: فيما يلي وصفتين تستخدمان التين المجفف لزيادة الوزن:

1- كرات التين المجفف


هذه الوصفة خالية من الغلوتين، وهي مناسبة أيضًا للنباتيين.

وقت التحضير: 10 دقائق.

المكونات

3 أكواب من التين المجفف.

كوب من الجوز مقسمة إلى نصفين.

ربع كوب من بذور الكتان.

ملعقة كبيرة من الفانيليا.

نصف ملعقة صغيرة من الملح.

طريقة التحضير

ضع جميع المكونات في محضرة الطعام حتى تفرم المكونات بشكل ناعم، تقريبًا مثل السلطة.

وزع المزيج إلى مجموعات صغيرة متساوية باستخدام مغرفة الايسكريم.

اصنع من كل مجموعة كرة صغيرة عبر تكويرها بيديك.

تستطيع الإستمتاع بكرات التين المجفف بتناولها مباشرة أو بعد وضعها بوعاء محكم الإغلاق في الثلاجة.

2- سلطة التين المجفف وجبنة الماعز


إليكم طريقة التحضير:

وقت التحضير: 10 دقائق.

المكونات

كوبين من الأعشاب الخضراء.

4 حبات من التين المجفف المطبوخة على البخار ومقطعة.

⅛ كوب من جبنة الماعز المفتتة.

ملعقة ونصف كبيرة من اللوز المقطع والمحمص.

2 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون البكر.

2 ملعقة صغيرة من الخل البلسمي.

نصف ملعقة صغيرة من العسل.

رشة ملح.

بعض الفلفل المطحون (اختياري).

طريقة التحضير

ضع كل من الأعشاب الخضراء، التين المجفف، جبنة الماعز، واللوز في طبق.

امزج زيت الزيتون، الخل، العسل،الملح، والفلفل معًا.

قبل التقديم مباشرة قم بوضع مزيج التوابل على السلطة وقم بتحريك الخليط.

فوائد التين المجفف لزيادة الوزن


هناك العديد من الفوائد للتين المجفف، ولكن سنختص بذكر بعض من فوائد التين المجفف لزيادة الوزن:

يحتوي التين الطازج على كمية كبيرة من السكر الطبيعي، وعند إزالة الماء منه ليصبح تين مجفف يتركز كل السكر والسعرات الحرارية في حجم أصغر.

حيث أن نسبة السكر الطبيعي الموجود في التين تقارب 48%، ومن ضمنها سكر الجلوكوز وسكر الفركتوز، وتناول الكثير من سكر الفركتوز الموجود في التين المجفف يعمل على زيادة الوزن.

القيمة الغذائية للتين المجفف


السعرات الحرارية 19.9 سعرة حرارية

الماء 2.4 مليلتر

البروتين 0.264 جرام

الدهون الكليّة 0.074 جرام

الكربوهيدرات 5.11 جرام

الألياف الغذائية 0.784 جرام

السكريّات 3.83 جرام

الكالسيوم 13 مليغراماً

الحديد 0.162 مليغرام

المغنيسيوم 5.44 مليغرامات

الفسفور 5.36 مليغرامات

البوتاسيوم 54.4 مليغراماً

الصوديوم 0.8 مليغرام

الزنك 0.053 مليغرام

النحاس 0.023 مليغرام

السيلينيوم 0.048 ميكرو جرام

فيتامين ج 0.096 مليغرام

فيتامين ب1 0.007 مليغرام

فيتامين ب2 0.007 مليغرام

فيتامين ب3 0.05 مليغرام

فيتامين ب6 0.008 مليغرام

الفولات 0.72 ميكرو جرام

فيتامين هـ 0.029 مليغرام

فيتامين ك 1.25 ميكرو جرام

الفوائد العامة للتين المجفف


تنمو ثمار التين (الاسم العلمي: Ficus carica L.) بشكل رئيسي في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​، ويتم تسويقها طازجة أو معالجة أو مجففة ، وتتم عملية التجفيف بطريقتين ، إما عن طريق تعريضها لأشعة الشمس ، أو يمكن الحفاظ على مجفف الأطباق والتين المجفف. مدة تصل إلى 6-8 أشهر.

يتميز التين المجفف بمذاقه اللذيذ ، ويمكن تناوله بمفرده ، أو تقطيعه لتزيين السلطات أو الزبادي ، أو إضافته إلى الشوفان ، ويفضل البعض تليينه قبل تناوله ، وذلك بغليه في الماء لمدة 10 دقائق ، والتين المجفف له فوائد عديدة نذكر منها ما يلي:

يحتوي التين المجفف على فيتامينات ومعادن: يحتوي التين المجفف على فيتامينات ومعادن وسعرات حرارية وألياف غذائية وسكر بكميات أكبر من التين الطازج ، وفي المقابل يحتوي التين الطازج على نسبة أعلى من فيتامين ج وفيتامين أ وبيتا كاروتين.

مصدر لمضادات الأكسدة: الفواكه المجففة، مثل: التين والمشمش والزبيب والخوخ من أهم مصادر مضادات الأكسدة المختلفة ، والتي قد تساهم في تثبيط التأثير الضار للجذور الحرة ، كما أن لها دورًا في تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

يساعد في تخفيف الإمساك: كما ذكرنا سابقاً ، يحتوي التين المجفف على الألياف الغذائية ، والتي لها تأثير ملين ، ولذلك غالبًا ما يستخدم التين المجفف في حالات الإمساك ، ولذلك ينصح بتناول الفواكه المجففة ، بما في ذلك التين والمشمش والخوخ ، لتخفيف الإمساك.

نصائح عامة لاكتساب الوزن


تعتبر زيادة الوزن من الأمور التي قد يجد البعض صعوبة في تحقيقها كما هو الحال مع فقدان الوزن عند البعض الآخر ، وعادةً ما يوصي الأطباء بزيادة الوزن للأشخاص الذين يعانون من النحافة الشديدة ، نظرًا لأنه يسبب العديد من المشكلات الصحية ، يحتاج الرياضيون ولاعبي كمال الأجسام أيضًا إلى زيادة الوزن عن طريق بناء العضلات.

إليك بعض النصائح التي تساعد في زيادة الوزن:


تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية: من المهم الابتعاد عن الأطعمة التي لا تحتوي على مغذيات وأطعمة سريعة ، واستبدالها بالأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية. مثل: اللحوم الغنية بالبروتينات التي تساعد في بناء العضلات ، بالإضافة إلى اختيار أنواع الكربوهيدرات المغذية ، مثل الحبوب الكاملة والأرز البني.

تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية: من أمثلة هذه الأطعمة ما يلي:

الأطعمة الغنية بالبروتين: مثل اللحوم الحمراء ، والدجاج منزوع الجلد وغير المقلي ، والسلمون ، والأسماك الزيتية الأخرى ، بالإضافة إلى الحليب كامل الدسم ، والجبن ، والبيض ، والحليب كامل الدسم ، والبقوليات بأنواعها.

الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات: مثل البطاطس ، والأرز البني ، والحبوب الكاملة ، والمعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة ، والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة.

الأطعمة الغنية بالدهون الصحية: مثل الزيتون والأفوكادو والمكسرات وزبدة المكسرات والجبن عالي الدسم وتوابل السلطة.

زيادة تناول الطعام: قد يشعر الأشخاص النحيفون بالشبع بسرعة. لذلك يُنصح بتناول 5-6 وجبات صغيرة خلال اليوم بدلاً من 2-3 وجبات كبيرة.

الحصول على كميات كافية من السوائل: يوصى عادةً بتناول 6-8 أكواب من السوائل يوميًا ، ولكن يجب تجنب تناولها قبل الوجبات مباشرة. وذلك لمنع الشعور بالشبع الذي يؤثر على كمية الطعام المستهلكة لاحقًا ، ويمكن اختيار الحليب كامل الدسم وبعض أنواع منتجات الألبان. كاللبن أو بدائله. مثل مشروبات الصويا.

اختر المشروبات عالية السعرات الحرارية: استبدل المشروبات منخفضة السعرات الحرارية. مثل: المشروبات الغازية لفقدان الوزن ، والشاي ، والقهوة مع الحليب ، والعصير ، أو العصائر المصنوعة من منتجات الألبان كاملة الدسم مع الفواكه الطازجة أو الخضار ، لأنها كلها غنية بالعناصر الغذائية والسعرات الحرارية.

التمرين: التمرين قد ينشط الشهية ، وتمارين المقاومة مناسبة لبناء الأنسجة العضلية واكتساب الوزن بطريقة صحية ، ولذلك يوصى بممارستها بمعدل 2-3 مرات أسبوعياً على الأقل ، بالإضافة إلى الحاجة. للجمع بين تمارين القوة وممارسة ما لا يقل عن 1-2 منهم لكل مجموعة عضلية ، وكذلك التمارين الهوائية ؛ أمثلة: الركض أو السباحة أو ركوب الدراجات ، وذلك لأهميته لعضلة القلب والأوعية الدموية.

والجدير بالذكر أنه يجب استشارة الطبيب لمعرفة أفضل طريقة لممارسة الرياضة لاكتساب الوزن ، خاصة إذا كانت هناك أي ظروف صحية قد تجعل ممارسة الرياضة أمرًا صعبًا.

معرفة طبيعة ونوع الجسم: يلعب علم الوراثة دورًا رئيسيًا في عملية زيادة الوزن وبناء العضلات. هناك أشخاص نحيفون ، لكن صحتهم جيدة ، أي أن أجسامهم نحيفة ، وهذا يظهر في الأسرة بين الإخوة والأبوين في شكل وطبيعة أجسامهم ، وبالتالي قد يكون اكتساب الوزن سهل لمن يحاول القيام به لذلك بعد الإصابة بمرض معين أو الخضوع لعملية جراحية ، في حين أن تحقيق ذلك قد يكون أكثر صعوبة للأشخاص النحيفين بشكل طبيعي ، وكما ذكرنا سابقًا ، من الممكن أن يتغير الجسم ويزيد الوزن من خلال ممارسة الرياضة وزيادة تناول الطعام ، ولكن محاولة ذلك. إجراء تغييرات جذرية في شكل الجسم قد يكون غير صحي أو غير مستدام.
,وفي نهاية المقال نتمني ان نكون وفقنا في عرض هذا الموضوع من كل جوانبه ونعمل جاهدين لكي ننال جزء من اعجابكم
 تعرف علي فوائد التين المجفف لزيادة الوزن
as7ab ahmed

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent