القهوه للتنحيف السريع

القهوة عبارة عن مشروب يتم تحضيره عن طريق طحن حبوب البن المحمصة بدرجات متفاوتة بناءً على النكهة المرغوبة. تحتوي القهوة على العديد من مضادات الأكسدة ، والعناصر الغذائية الهامة التي توفر فوائد عديدة للقهوة ، وهي مشروب غني بالكافيين. يوجد الكافيين أيضًا في بعض المشروبات والأطعمة ، مثل: الشاي ، والشوكولاتة ، ومشروبات الطاقة ، والأدوية ، والمكملات الغذائية التي تستخدم لتقليل الوزن. لكن ما هي فوائد القهوة للتخسيس؟

القهوه للتنحيف السريع

فوائد القهوة لانقاص الوزن


تأتي فوائد القهوة للتخسيس من خصائص الكافيين ، وهو المركب الرئيسي في القهوة. لا يساعدك الكافيين على إنقاص وزنك فحسب ، بل يعزز أيضًا بشكل طفيف جهود فقدانه ويساعد على منع زيادته أيضًا.

حيث أشار الخبراء إلى أن الخسارة الكلية للدهون المتراكمة في الجسم قد تصل إلى 4٪ تقريبًا لدى كل من الرجال والنساء الذين يعانون من زيادةفي وزنهم عند تناول 4 أكواب من القهوة يوميًا على مدار 24 أسبوعًا.

يحفز شرب القهوة على إنقاص الوزن ، وقد أوضحت العديد من الدراسات فوائد القهوة لإنقاصه والتي أثبتت قدرة الكافيين على:

1. قمع الشهية.


يقلل الكافيين الموجود في القهوة من الشعور بالجوع لفترة قصيرة مما يؤدي إلى تقليل السعرات الحرارية المستهلكة ، كما أن شرب القهوة قبل الوجبة بفترة وجيزة يساعد على تقليل كمية الوجبة التي يمكن للفرد تناولها.

أشارت دراسة إلى أن شرب القهوة التي تحتوي على تركيزات عالية من الكافيين قد يقلل من عدد السعرات الحرارية المستهلكة على مدار اليوم ، ولكن من ناحية أخرى وجد أن شرب القهوة قبل 4 ساعات من الوجبة لا يؤثر على كمية الطعام المستهلكة.

كما ثبت أن شرب 200 ملليجرام منها ، والتي تحتوي على 6 ملليجرام لكل كيلوجرام من الجسم ، يقلل من كميات السعرات الحرارية التي يستهلكها الأشخاص الذين يعانون من السمنة بشكل خاص.

ما زلنا بحاجة إلى مزيد من الدراسات والأبحاث حول فوائدها للتخسيس في تقليل الشهية لأن الآراء لا تزال متضاربة حول هذا الموضوع.

2. زيادة معدل حرق السعرات الحرارية


من فوائدها للتخسيس أن الكافيين يساعد على زيادة معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم ، ويزيد من استخدام الطاقة في الجسم ، حيث وجد أن شرب عدد أكبر من الكافيين يرتبط بانخفاض وزنك وكتلة جسمك. مؤشر وكتلة الدهون أكثر.

أيضًا ، تم العثور على انخفاض في كتلة الجسم وكتلة الدهون بنسبة تتراوح بين 17-28٪ عند مضاعفة كمية الكافيين المتناولة على مدار اليوم.

أظهرت دراسة أخرى أجريت على مجموعة من الأشخاص الذين تناولوا مكملًا غذائيًا يحتوي على الكافيين والبوليفينول ، المكونين الرئيسيين للقهوة ، وأشخاص آخرين تناولوا دواءً وهميًا ، أن مكمل الكافيين يحرق الدهون والسعرات الحرارية أكثر بكثير من العلاج الوهمي.

جدير بالذكر أن القهوة من المشروبات القليلة في السعرات عندما نتحدث عن القهوة الخالية من السكر أو المبيضات ، لذلك إذا كنت تحاول تقليل السعرات الحرارية المستهلكة طوال اليوم يمكنك استبدال المشروبات المحلاة بكوب من قهوة.

طرق استخدام القهوة لانقاص الوزن


انتشرت العديد من الأنظمة الغذائية التي تعتمد بشكل أساسي علىها ، مثل حمية القهوة ، وهي حمية اكتسبت شعبية واسعة وسريعة ، والتي تشمل شرب عدة أكواب منها يوميًا مع تقييد تناول السعرات لإنقاص الوزن.

ويرجع ذلك إلى فوائدها للتخسيس ودورها في تعزيز التمثيل الغذائي وحرق الدهون ومنع امتصاص السعرات وتقليل الشهية.

لكن شرب الكثير منها كما في هذا النظام الغذائي قد يسبب الشعور بالعصبية والغثيان وارتفاع ضغط دمك والعديد من المشاكل الصحية ، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل البدء في هذا النظام الغذائي.

كيفية استخدام القهوة لانقاص الوزن 

القهوه للتنحيف السريع

قشور القهوة والكمون


نضع ستة ملاعق كبيرة من قشور القهوة في وعاء مملوء بالماء ، ونضيف ملعقتين صغيرتين من مسحوق الكمون ، وملعقة صغيرة من المريمية ، وملعقة صغيرة من الشاي الأخضر ، وملعقة صغيرة من البابونج الطازج إلى المكونات السابقة ، ونضع الخليط على على نار هادئة ، اتركيه حتى يغلي ، ثم ارفعيه عن النار ، اتركيه جانباً ليبرد ، ثم صفي المزيج ، وخذي كوب منه ، وكرري هذه العملية ثلاث مرات في اليوم بعد أكل الوجبات الرئيسية.

قشور القهوة والزنجبيل


نضع ثماني ملاعق صغيرة من قشور القهوة ، وملعقة كبيرة من المريمية ، وملعقة صغيرة من الزنجبيل الطازج مع أربعة أكواب من الماء في وعاء ، ونضع الخليط على نار خفيفة ، ونتركه يغلي لمدة خمس دقائق ، ثم نرفعها عن النار. تسخينها ، وتصفيتها ، واشرب كوب منها قبل تناول طعامك بربع ساعة ، ونكرر هذه العملية ثلاث مرات في اليوم.

عجينة القهوة


اخلطي ثلاث ملاعق كبيرة من القهوة مع ثلاث ملاعق كبيرة من الماء الدافئ ، وضعي المزيج على المنطقة المراد تنحيفها بالتدليك بحركات دائرية بعكس اتجاه عقارب الساعة لمدة عشر دقائق ، ثم دلكي بحركات دائرية في اتجاه عقارب الساعة لمدة عشر دقائق إضافية ، ثم اغسلي المنطقة. بالماء الدافئ ، وتكرر هذه العملية بشكل يومي ويفضل تطبيق هذه الوصفة قبل اكتمال الاستحمام.

هل شرب القهوة على معدة فارغة مفيد لفقدان الوزن


لا يوجد دليل علمي يوضح فوائد شربها على معدة فارغة تحديدًا لفقدان وزنك ، ولكن يجب الإشارة إلى أن شرب القهوة على معدة فارغة يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من الأعراض المزعجة لدى بعض الأشخاص ، ويختلف هذا التأثير من من فرد لآخر. تهيج المعدة ، وحرقة المعدة ، والغثيان ، والتقرح ، والارتجاع المعدي المريئي ، وعسر الهضم ، بالإضافة إلى تفاقم أعراض الاضطرابات المعوية ، مثل: متلازمة القولون العصبي ، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأعراض قد تحدث أيضًا عند شرب القهوة مع الطعام.

علاقة شرب القهوة بحرق الدهون


ذكرنا سابقًا أن الكافيين يمكن أن يزيد من معدل الأيض وبالتالي يسهل التخلص من وزنك ، كما أنه يقلل من احتمالية زيادته عند زيادة أكل الطعام. أظهرت الابحاث أن الكافيين يزيد من معدل الأيض أثناء الراحة بمجموعة من الجدير بالذكر أن معظم هذه الزيادة ترجع إلى زيادة حرق الدهون ، ولكن تجدر الإشارة إلى أنها تؤثر على من يعانون من السمنة بدرجة أقل.

أشارت دراسة صغيرة نُشرت في المجلة الأمريكية لعلم وظائف الأعضاء والغدد الصماء والتمثيل الغذائي وأجريت على 20 امرأة أن الكافيين يزيد حرق الدهون بنسبة 29٪ لدى النساء النحيفات ، بينما كانت النسبة 10٪ فقط عند النساء المصابات بالسمنة ، وتجدر الإشارة إلى أن هذا التأثير يتضاءل مع تقدم العمر. حيث أن نسبة حرق الدهون تكون أكبر لدى الشباب.

نصائح للتخسس


تناول الكثير من الخضار والفواكه.

اشرب الكثير من المياه.

التقليل من أكل الأطعمة الدسمة والمشروبات الغازية والحلويات.

شرب القهوة قبل التمرين بساعة أو أقل ، فهي تلعب دورًا كبيرًا في إمداد الجسم بالطاقة والحيوية ، وبالتالي زيادة معدل حرق الدهون الزائدة في جسمك.

ممارسة الرياضة يوميًا لمدة نصف ساعة على الأقل.

تناول الفطور في موعده ، لأنه يمد جسمك بالطاقة والحيوية ، كما يزيد من عملية حرق الدهون.

النوم لساعات كافية في الليل.

تجنب أكل العشاء في وقت متأخر من الليل ، حيث يجب تناوله قبل النوم بساعتين.

اشرب بعض المشروبات العشبية التي تعمل علي تنحيف جسمك ، مثل الزنجبيل والقرفة والكمون والشاي الأخضر.

تحذير من تناول القهوة


يمكن أن يسبب أعراضًا سلبية عند شربها بشكل مفرط ، وذلك نتيجة لاحتوائها على مادة الكافيين التي تعتبر منبهًا قويًا ، ويذكر أن تناول الكافيين خاصة بكميات كبيرة من المحتمل أن يؤدي إلى تفاقم الإسهال وأعراض العصبية. متلازمة الأمعاء (بالإنجليزية: Irritable bowel syndrome) وقد تؤدي أيضًا إلى تفاقم حالة اضطرابات القلق لدى المصابين بها ، بالإضافة إلى أنها قد تزيد من مستوى ضغط الدم لدى المصابين بارتفاع ضغط الدم ، وشرب القهوة غير المفلترة أو المفلترة.

 قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. لأنه يرفع مستوى الكوليسترول والدهون الأخرى ، ومستوى الهموسيستين في دمك.

أسئلة شائعة عن القهوة:


هل تسبب القهوة استقرار الوزن؟


قد يربط البعض بين شربها والمعاناة من مشكلة فقدان الوزن ، ولكن لا يوجد دليل علمي يدعم ذلك ، وبشكل عام كما ذكرنا سابقًا ، يمكن أن يساهم شرب القهوة في تعزيز معدل التمثيل الغذائي في جسمك ، وبالتالي يساعد على زيادة الوزن. الخسارة وليس الاستقرار.

ماهي طرق التخسيس بالقهوة ؟


كما ذكرنا سابقاً. لا يمكن استخدامها بمفردها كمشروب للتخسيس ، ولكن يمكن تحضيرها بطرق تضمن تقليل مخاطر زيادة وزنك أو استهلاك سعرات حرارية عالية ، عن طريق تقليل كمية السكر المضاف ، واستخدام النكهات الصحية بدلاً من ذلك. وأشار إلى أن عملية التخلص من الوزن بشكل ناجح وصحي تتطلب اتباع نظام غذائي صحي ، مع التحكم في كمية السعرات المستهلكة ، بالإضافة إلى زيادة النشاط البدني من خلال ممارسة الرياضة.

الفوائد العامة للقهوة


توفر بعض العناصر الغذائية الأساسية التي توفر لها الفوائد الصحية. الفيتامينات مثل: فيتامين ب 1 ، فيتامين ب 2 ، فيتامين ب 3 ، فيتامين ب 5 ، بالإضافة إلى المعادن ، مثل: المنجنيز والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفوسفور ، كما تحتوي القهوة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.
القهوة مشروب ساخن أو بارد ، وهي مصنوعة من تخمير حبوب البن المطحونة ، وهناك طرق مختلفة لشربها ، وتتميز القهوة بمحتواها من الكافيين ، وهو من أهم المركبات الموجودة فيه ، وتجدر الإشارة إلى أن شجرة البن الواحدة يمكن أن تنتج أكثر من 4.5 كيلو جرام من حبوب البن ، والتي تتحول إلى اللون الأحمر الفاتح عندما تنضج ، وتكون جاهزة للحصاد.
القهوه للتنحيف السريع
as7ab ahmed

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent