recent
أخبار ساخنة

أطعمة تقوي الأسنان واللثة

هناك مجموعة من الممارسات اليومية المتبعة للحفاظ على صحة الأسنان واللثة ، مثل تنظيف الأسنان بمعجون أسنان خاص وتجنب الأطعمة الضارة والمشروبات الغازية. لكن من الجدير بالذكر أيضًا أن هناك مجموعة متنوعة من المشروبات والأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تعتبر مهمة جدًا لتعزيز صحة الأسنان واللثة.

أطعمة تقوي الأسنان واللثة

اعتني بصحة أسنانك من خلال الغذاء المناسب

إليك أفضل الأطعمة لصحة الأسنان التي تحميهم من التسوس والأمراض المختلفة.


تعتبر الأسنان جزءًا مهمًا من جسم الإنسان ، ويجب الاهتمام بها للوقاية من أمراض الأسنان واللثة التي تسبب الكثير من الألم. فراولة ، لبن ، موز و مكسرات.

أهم الأطعمة المفيدة للأسنان:


المكسرات

تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن المهمة التي تحافظ على الأسنان ، ومن أمثلة المكسرات اللوز الذي يحتوي على الكالسيوم الذي يعزز صحة الأسنان واللثة.

يحتوي الكاجو على عناصر مهمة تساعد على تحفيز لعابك وتمنع الأسنان من التعرض للتسوس.

يحتوي الجوز على ألياف طبيعية وحمض الفوليك والمغنيسيوم والحديد وفيتامين

B6 والبوتاسيوم والزنك ، وكلها تساعد في حماية الأسنان واللثة من الالتهابات والتسوس ونزيف اللثة.

الزبادي

يعتبر الزبادي من أهم الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم المهم للأسنان ، كما أن الزبادي يساعد في تقليل الإصابة بالتهاب اللثة.

الخضار الورقية الخضراء

تعد الخضروات الورقية من أفضل الأطعمة التي تساعد على حماية صحتنا من الأمراض ، بالإضافة إلى تعزيز صحة الأسنان ومنع التسوس والالتهابات ، وذلك لاحتوائها على فيتامين أ وفيتامين ج ، بالإضافة إلى المغنيسيوم والفوسفور والكالسيوم.

الفراولة

تحتوي الفراولة على حمض الماليك وهو الحمض الذي يستخدم للتخلص من الرواسب الموجودة على الأسنان ، ولهذا من المهم تناول الفراولة أو إضافة الفراولة المطحونة إلى معجون الأسنان مما يساعد على تبييضها.

الموز

يحتوي الموز على فيتامينات ومعادن مختلفة ، بما في ذلك البوتاسيوم والحديد ، والتي تعزز صحة الأسنان وتساهم في تقويتها وحماية اللثة من العدوى ، ويمكن استخدام قشر الموز عن طريق فرك الأسنان به مما يساعد على التخلص من الرواسب. وتبييضهم.

البرتقال

تناول البرتقال مهم للأسنان. حيث أنه يمدها بفيتامين ج ، بالإضافة إلى فيتامين ب وهما نوعان من الفيتامينات التي تساعد في الحفاظ على الأسنان ، بالإضافة إلى البرتقال ، فهو يحتوي على الكالسيوم الذي يقوي الأسنان ويساعد على تطهير الفم من البكتيريا الموجودة على الأسنان.

التفاح

التفاح ثمرة خاصة تساعد في الحماية من التسوس. حيث أنه يساعد على زيادة إفراز اللعاب في الفم مما يساعد على التخلص من بقايا الطعام التي تترسب على اسنانك ، ويسبب الكثير من المشاكل الصحية للأسنان.

الحليب ومنتجات الألبان

تحتوي هذه المنتجات على نسبة عالية من الكالسيوم والفوسفات التي تساعد على تقوية اسنانك واستعادة المعادن المفقودة بسبب البلاك والتجاويف الموجودة ، وكذلك استعادة المينا بسبب بروتين الكازين فيها.

بالإضافة إلى أنه يساهم في تجديد الأحماض المناسبة لموازنة الرقم الهيدروجيني في الفم ومكافحة التسوس.

وتشمل هذه: حليب البقر والجبن الكامل ومنتجات الألبان وحليب الصويا والبيض والأسماك والمكسرات والفاصوليا.

الخضراوات غنية بالألياف من الأوراق

بالإضافة إلى احتوائه على نسبة جيدة من الكالسيوم ، فإنه يحتاج إلى مزيد من الوقت لمضغه وبالتالي إفراز اللعاب مما يساعد في تنظيفها وحمايتها من التسوس ، لذلك فهو من أعظم الأمثلة على الحفاظ الحفاظ عليها وتقويتها ومنها الخس والملفوف والجرجير وغيرها.

خضروات مقرمشة

تمثل هذه الأطعمة مجموعة من الفيتامينات المهمة لإصلاح طبقة المينا وإزالة البلاك ، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تعزز صحة اللثة والسكريات الطبيعية التي تتخلص من الأحماض الضارة بصحة الفم.

تسمى هذه الأطعمة بالفرش الطبيعية ، حيث تقوم أثناء المضغ بكشط بقايا الطعام والبكتيريا العالقة على سطح الأسنان وتزيد من اللعاب الذي يعد مهمًا في تنظيفها ، بما في ذلك الجزر واللفت والكرفس والخيار والبروكلي والفلفل.

المكسرات الطازجة

إنها أطعمة تقوي اسنانك بشكل كبير لأنها مليئة بالعناصر الغذائية الهامة لمحاربة البكتيريا التي تسبب تسوسها ، بما في ذلك الكالسيوم والفوسفور وحمض الفوليك والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك وفيتامين E و B6.

وتشمل البندق والجوز واللوز والفول السوداني والكاجو.

الفواكه الطازجة والمجففة

وذلك لأنه غني بفيتامين C المعروف بخصائصه المضادة للأكسدة الهامة في الحفاظ على أنسجة الجسم ، بما في ذلك الأسنان. بالإضافة إلى أن الكولاجين الموجود في الأسنان يعتمد على فيتامين سي للحفاظ على قوته وثباته.

كما أنها تحتوي على مجموعة من الأحماض الأمينية التي تساهم في تثبيط تسوس الأسنان ، مثل حمض الأولينوليك الموجود في الزبيب.

وتشمل الفراولة والتوت والتفاح والكمثرى والأناناس.

مشروبات لتقوية الأسنان


بالإضافة إلى وجود الأطعمة التي تقوي الأسنان ، هناك أيضًا مجموعة من المشروبات التي تساهم في ذلك ، نذكر بعضها على النحو التالي:

الماء


يساهم الماء في غسل اسنانك من السكريات وبقايا الطعام والبكتيريا المرتبطة بها ، ولأنه خالٍ من السعرات الحرارية ، فإنه يقلل الأحماض الضارة في الفم ويساعد على زيادة إفراز اللعاب ، وهو أمر مهم في حمايتها .

الشاي الأخضر والأسود


تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر على حماية وتقوية اللثة من الالتهابات. كما وجد أن البوليفينول الموجود في جميع أنواع الشاي يضعف البكتيريا ويمنع تراكم البلاك على اسنانك.

عصائر الفاكهة والخضروات الطازجة


تحتوي هذه المخفوقات على الفوائد الصحية المتمثلة في تقوية الأسنان في الحبوب الكاملة بشرط أن تكون طازجة وخالية من السكر وخاصة عصائر الخضار ذات اللون الأخضر الداكن والتي تعتبر مفيدة جدًاللثه.

وتجدر الإشارة إلى أنه يجب الشطف بالقليل من الماء بعد شربه لمنع تكون البقع على الأسنان أو تراكم الأحماض الزائدة.

نصائح للحفاظ على الأسنان


بالإضافة إلى وجود المشروبات والأطعمة المقوية للأسنان في نظامك الغذائي ، نقدم لك مجموعة من النصائح التي تساعدك في الحفاظ على صحتها ، في ما يلي:

نظف أسنانك بانتظام مرتين في اليوم ، باستخدام الفرشاة في حركات دائرية لطيفة وتجنب التفريش بقوة.

استخدم الخيط المخصص لتنظيف الزوايا بين اسنانك والمناطق التي يصعب الوصول إليها بالفرشاة مرة واحدة على الأقل يوميًا.

استخدام منتجات التنظيف مثل المعاجين المحتوية على الفلورايد ، فهي مهمة جدًا للأسنان وقوتها.

استخدم غسول للفم لما له من خصائص مطهرة تحافظ على رائحة الفم الكريهة وتحافظ على قوة اللثة.

راجع طبيب أسنانك بشكل دوري لإجراء فحوصات منتظمة وتنظيف تراكم الجير واللويحات.

الإقلاع عن التدخين ، فهو من عوامل الخطورة للإصابة بأمراض اللثة ويترك بقعًا وأصفرارًا علىها .

الأطعمة التي يجب تجنبها للحفاظ على صحة اللثة: يفضل تجنب الأطعمة والمشروبات التالية للحفاظ على اللثة ، وهي:


المشروبات الغازية التي تحتوي على حامض الفوسفوريك وحمض الستريك بالإضافة إلى السكر.


الحلويات التي تلتصق بالأسنان أو تبقى في الفم لفترة أطول.


الأطعمة النشوية التي قد تلتصق بالأسنان

التغذية وصحة اللثة:


اللثة الصحية لها لون وردي وشكل ثابت ، دون وجود احمرار في اللثة أو انتفاخها ، وللمحافظة على اللثة يجب الالتزام باتباع نظام تنظيف جيد للفم عن طريق تفريشها مرتين يوميا على الاقل وباستخدام خيط تنظيف الاسنان مرة على الاقل استخدم غسول الفم المطهر مرة او مرتين يوميا وزيارةالطبيب للمتابعة بشكل دائم مع تجنب التدخين ومضغ التبغ.
من المعروف أن الأطعمة والمشروبات التي يستهلكها الشخص تكون على اتصال مباشربأسنانه ، مما يعني أن كل ما نأكله له تأثير على الأسنان واللثة ، وقد يكون هذا التأثير سلبيًا أو إيجابيًا على سبيل المثال ، الأشخاص الذين الحصول على الكمية الموصى بها من الكالسيوم يوميًا يقلل من خطر الإصابة بأمراض اللثة ، ومن ناحية أخرى ، يمكن أن يتسبب سوء التغذية في إضعاف جهاز المناعة وزيادة فرصة تعرضه لمشاكل صحية مختلفة مثل أمراض اللثة.
أطعمة تقوي الأسنان واللثة
as7ab ahmed

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent