الفواكه الممنوعة في الرجيم ‏والتي ‏قد ‏تسبب ‏السمنة

الفواكه الممنوعة في الرجيم ‏والتي ‏قد ‏تسبب ‏السمنة ، للفاكهة أهمية كبيرة في الحفاظ على الصحة ، ولكن هناك ثمار لا يجب تناولها أثناء الرجيم ، لذلك سنعرفها في هذا المقال.

الفواكه الممنوعة في الرجيم ‏والتي ‏قد ‏تسبب ‏السمنة

على الرغم من أن الفاكهة من بين أكثر الأطعمة الصحية الموصى بتناولها ، إلا أن بعضها مدرج في قائمة الأطعمة المحظورة أثناء النظام الغذائي ، لأنه يعيق فقدان الوزن لاحتوائه على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية.

في هذه المقالة ، نناقش 9 أنواع مختلفة من الأطعمة التي يجب تجنبها عند محاولة إنقاص الوزن.


1. المشروبات السكرية

العديد من المشروبات ، مثل الغازية و الرياضية وعصائر الفاكهة ، تحتوي على نسبة عالية جدًا من السكريات المضافة ولكنها غالبًا ما تكون منخفضة في العناصر الأخرى. يضيف شربها سعرات حرارية إلى النظام الغذائي ولكنه لا يساعد الشخص على الشعور بالشبع.

وتوصي الإرشادات الغذائية 2015-2020 للأمريكيين: Trusted Source بأن يحد الأشخاص من السعرات من السكريات المضافة إلى ما لا يزيد عن 10 في المائة من إجمالي مدخولهم اليومي ، وهو حوالي 12 ملعقة صغيرة لنظام غذائي مبني علي 2000 سعر حراري.

تنص هذه الإرشادات الغذائية أيضًا على أن الشخص العادي في الولايات المتحدة يستهلك حوالي 17 ملعقة صغيرة من السكر المضاف يوميًا. ما يقرب من نصف هذا السكر يأتي من المشروبات ، بما في ذلك الشاي والقهوة المحلاة.

2. الأطعمة المخبوزة

الاطعمه المخبوزة ، مثل البسكويت والمعجنات والعديد من الحلويات الجاهزة ، غالبًا ما تكون عالية جدًا في السكريات المضافة ، بما في ذلك الفركتوز.

وجدت دراسة أجريت عام 2015 أن المشاركين الذين تناولوا الفركتوز عانوا من جوع أكبر ورغبة في الطعام أكثر من أولئك الذين تناولوا الجلوكوز ، وهو نوع آخر من السكر.

تحتوي العديد من الاطعمه المخبوزة أيضًا على دهون متحولة. تشير نتائج دراسة أجريت عام 2016 على الفئران إلى أن اتباع نظام غني بالدهون المتحولة قد يزيد من خطر الإصابة بالسمنة.

وفقًا لمصدر موثوق به من إدارة الغذاء والدواء (FDA) ، فإن الزيوت المهدرجة جزئيًا (PHOs) هي المصدر الأساسي للدهون غير المشبعة في الاطعمه المصنعة. صرحت إدارة الغذاء والدواء أيضًا أن "إزالة منظمات الصحة الأولية من الاطعمه المصنعة يمكن أن يمنع الآلاف من النوبات القلبية والوفيات كل عام."

3. بطاطس مقلية

تقوم العديد من المطاعم بطهي البطاطس المقلية في مقلاة عميقة لمنحها قوامًا مقرمشًا ، لكن طريقة الطهي هذه تضيف كمية كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية. على الرغم من ذلك ، لأنها تفتقر إلى الألياف والبروتينات ، فإن البطاطس المقلية لا تساعد الشخص على الشعور بالشبع لفترة طويلة.

بحثت دراسة أُجريت عام 2017 عن استهلاك البطاطس المقلية في 4440 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 45 و 79 عامًا. أفاد الباحثون أن المشاركين الذين تناولوا البطاطس المقلية مرتين على الأقل في الأسبوع كانوا أكثر عرضة للوفاة المبكرة من أولئك الذين تناولوها بشكل أقل. ووجدوا أيضًا أن استهلاك البطاطس غير المقلية لا يزيد من خطر الموت.

4. مطعم الهامبرغر

غالبًا ما يكون الهامبرغر من المطاعم ، وخاصة مطاعم الوجبات السريعة ، غنيًا بالدهون والسعرات الحرارية.

دراسة استمرت 14 عامًا من عام 2013 أفاد الباحثون أن المشاركين الذين تناولوا برجر المطعم مرتين على الأقل في الأسبوع كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسمنة من أولئك الذين تناولوها أقل من خمس مناسبات في السنة.

يمكن أن يكون اللحم البقري المفروم قليل الدهن جزءًا من نظام غذائي صحي إذا قام الشخص بطهيه في المنزل دون إضافة دهون أو زيوت. يمكن أن يكون البرغر المصنوع منزليًا من حين لآخر مصدرًا جيدًا للبروتين والحديد وبعض فيتامينات ب.

5. مقرمشات ورقائق البطاطس

غالبًا ما تكون البطاطس المقلية ورقائق البطاطس غنية بالسعرات الحرارية وقد تحتوي أيضًا على دهون وملح وسكر مضاف.

المقرمشات ورقائق البطاطس هي أنواع من الطعام المصنع. وجدت دراسة أجريت عام 2015 في البرازيل ارتباطًا إيجابيًا بين استهلاك "الأغذية فائقة المعالجة" والسمنة.

تشمل خيارات الوجبات الخفيفة الصحية الجزر النيء أو الكرفس مع الحمص أو جزء صغير من المكسرات المحمصة بدون إضافة الملح أو السكر.

6. المعكرونة البيضاء والخبز

عادةً ما تكون المعكرونة أو الخبز الأبيض الذي يصنعه الناس باستخدام دقيق القمح المكرر غنيًا بالسعرات والكربوهيدرات ولكنه منخفض في الألياف والبروتين والمواد المغذية .

أصناف الحبوب الكاملة من المعكرونة والخبز متوفرة بسهولة. تحتوي هذه بشكل عام على ألياف ومغذيات أكثر من الأصناف البيضاء ، مما يجعلها أكثر إشباعًا وصحة.

يجب أن يذكر ملصق المكونات دقيق الحبوب الكاملة كنوع رئيسي من الدقيق. تشمل بعض الأمثلة دقيق القمح الكامل ودقيق الأرز البني ودقيق الجاودار الكامل.

7. أرز أبيض

يحتوي الأرز الأبيض على نسبة منخفضة جدًا من الدهون ولكنه يوجد به ايضا القليل من الألياف والبروتين.

حددت دراسة أجريت عام 2016 في إيران وجود صلة بين استهلاك الأرز الأبيض والسمنة لدى الفتيات المراهقات. يحتوي الأرز الأبيض أيضًا على مؤشر نسبة السكر في الدم مرتفعًا ، مما يعني أنه يمكن أن يتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم بعد تناوله.

8. ألواح الطاقة والجرانولا

على الرغم من أن ألواح الطاقة والجرانولا غالبًا ما تكون غنية بالألياف والبروتينات ، إلا أنها يمكن أن تحتوي في بعض الأحيان على كمية من السكر مثلها مثل قطعة الحلوى.

9. الفواكه المجففة المسكرة

الفواكه الطازجه مليئة بالمغذيات والعناصر المفيدة وهي منخفضة السعرات بشكل عام. ومع ذلك ، يمكن أن تكون المجففة أكثر كثافة من حيث السعرات .

نظرًا لاحتوائها على كمية أقل من الماء ، تعد مصدرًا مركزًا للفركتوز. نتيجة لذلك ، المجففة منها يوجد بها سعرات وسكر أكثر من الفاكهة الطازجة.

ومع ذلك ، لا تزال المجففة منها تحتوي على الالياف والمواد المغذية ، مما يجعلها خيارًا أفضل للوجبات الخفيفة الحلوة .

يمكن للأشخاص الذين يحاولون إنقاص الوزن الاستمتاع بالفواكه المجففة باعتدال ، ولكن من المهم التحقق من أنها لا تحتوي على سكر مضاف. قد تحتوي بعض الفواكه المجففة "المسكرة" أو "المحلاة" على كميه من السكر تعادل ما تحتويه قطعة الحلوى.

فيما يلي الفواكه التي لا يجب تناولها أثناء الرجيم:


1. الأفوكادو

على الرغم من أن الأفوكادو مغذي للغاية ، إلا أن الكثير من الناس يحاولون تجنب تناول الفاكهة لاحتوائها على سعرات حرارية ، حيث نجد 322 سعرة حرارية في الافوكادو.

ومع ذلك ، عندما ننتقل إلى حصة 100 جرام من الفواكه ، نجد ما يقرب من 160 سعرة . هذه القيمة الأخيرة ليست كبيرة جدًا ، حيث لا يمكن أن تؤثر على النظام المستخدم.

يحتوي هذا الجزء من الافوكادو على 8.5 جرام من الكربوهيدرات ، منها 7 جرام ألياف ، وهي فئة من الكربوهيدرات لا يستطيع الجسم هضمها.

الأفوكادو ليس ثمرة يغير إفراز الأنسولين ، وهو هرمون يولد تراكم الدهون عندما تستهلك سعرات إضافية.

بمعنى آخر ، عندما تأكل الافوكادو بكميات معتدلة ، مثل 100 جرام ، في طبق صحي ، يمكن أن يكون لها آثار إيجابية على فقدان الوزن.

2. العنب

فاكهة مليئة بالسكر والدهون ، لذا احرص على تناوله أثناء اتباع نظام لإنقاص الوزن ، حيث لا يصلح العنب أثناء اتباع نظام قاسي.

100 جرام منه يوجد بها 67 سعرة و 16 جرامًا من السكر ، مما يسبب زيادة كبيرة في الوزن.

3. الفواكه المجففة

خالية من الماء وبها نسبة عالية من الطاقة مثل: الخوخ والزبيب والمشمش وغيرها.

على سبيل المثال: يحتوي الزبيب على سعرات أكثر من العنب.

عند حساب سعراتها نجد أن كوب الزبيب يوجد به 500 سعرة ، وكوب الخوخ المجفف 450 سعرة .

لذلك من الأفضل تناول كميات محدودة منها.

4. الموز

الموز فواكه صحية يوجد به العديد من العناصر ، لكن يجب ألا تفرط في تناوله.

يوجد بالموز سعرات ويحتوي على سكريات طبيعية إضافية. موزة واحدة متوسطة الحجم يوجد بها 105 سعرة وتعادل حوالي 37.5 جرامًا من الكربوهيدرات.

ما هي الفواكه التي تنقص الوزن


أظهرت الأبحاث أن استبدال الاغذية التي يوجد بها سعرات عالية بأطعمة ذات سعرات أقل ، هو أحد الطرق المهمة للتخسيس ، حيث تم إجراء تحليل لـ 3 دراسات ونشرها في مجلة PLoS medicine في عام 2015 ، بتاريخ 133468 شخص. استمرت هذه الدراسات لمدة 24 عامًا ، وأظهرت نتائجها أن زيادة استهلاك الفاكهة غير النشوية يؤثر على التخسيس ، مقارنة بالأشخاص الذين يتناولون كميات أقل منها.

وتجدر الإشارة إلى أن تناول نوع معين من الطعام لا يكفي ، حيث من الضروري الانتباه إلى التوازن بين السعرات المستهلكة وتلك المستهلكة من خلال أداء الأنشطة البدنية المختلفة ، حيث أن ممارسة الأنشطة البدنية هي إحدى الطرق الفعالة لاستهلاك الطاقة من الطعام. تعتبر الاطعمه الغنية بالدهون عالية السعرات مقارنة بالأطعمة الأخرى ، وبالتالي فهي تزيد من احتمالية السمنة عند تناولها.

جدير بالذكر أن السمنة لا تقتصر على أكل الدهون فقط ، بل ترتبط أيضًا بزيادة تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والسكريات والبروتينات ، لذلك ينصح دائمًا بتناول مجموعة متنوعة من الاطعمه ، والتركيز منها على المصنوعة من الحبوب الكاملة مثل الأرز والخبز والمكرونة والخضروات والفواكه ، لأنها تساعد على الاحساس بالشبع ، مع الحفاظ على تناول سعرات أقل من تلك الموجودة في الأغذية الغنية بالدهون والزيوت.

فواكه قد تساعد على إنقاص الوزن


جريب فروت

أكل الجريب فروت (بالإنجليزية: Grapefruit) مفيد جدا للتخسيس ، لكن لا يمكن الاعتماد عليه وحده في ذلك. تم نشر دراسة في مجلة الأغذية الطبية في عام 2006 والتي أجريت على مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة. يساهم أكل الجريب فروت قبل الوجبة في فقدان 1.5 كيلوغرام خلال 12 أسبوعًا ، لكن الآلية المسؤولة عن التخسيس عند أكل الجريب فروت لا تزال غير معروفة ، ولكن يمكن إضافتها إلى النظام للتخسيس.

التوتيات

كوب من التوت الأزرق يوجد به 42 سعرًا حراريًا ، بينما كوب الفراولة على ما يقرب من 50 سعرًا حراريًا بالإضافة إلى 3 جرام من الالياف ، كما أن أكل التوت يعزز الشعور بالامتلاء ، وقد يساعد على ذلك. خفض مستويات الكوليسترول ، وخفض الضغط ، بالإضافة إلى تقليل الالتهابات لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة ، وتجدر الإشارة إلى أن التوت يحتوي على العديد من الفيتامينات المهمة لصحة الجسم ، مثل فيتامين سي والمنغنيز ، ويمكن تؤكل طازجة أو مجمدة. عن طريق إضافته إلى الزبادي أو حبوب الإفطار أو مع السلطة.

التفاح

فهو غني بالالياف التي تعزز الاحساس بالشبع والامتلاء ، وتقلل من الاحساس بالجوع ، وفي مراجعة شملت مجموعة من الدراسات التي أجريت على الإنسان والحيوان. ، الذي نُشر في مجلة الكلية الأمريكية للتغذية في عام 2018 ، أظهرت نتائج خمس تجارب بشرية أن الأشخاص الذين تناولوا التفاح أو عصيرهم خلال فترة تتراوح من 4 إلى 12 أسبوعًا قللوا من وزنهم الزائد ، كما أن التفاح ذات مؤشر جلايسيمي منخفض ، مما يقلل من سرعة ارتفاع مستويات السكر ، مما يزيد من الاحساس بالجوع.
في نهاية الموضوع نتمني ان يكون قد نال اعجابكم. تابعونا ليصلكم كل جديد.
الفواكه الممنوعة في الرجيم ‏والتي ‏قد ‏تسبب ‏السمنة
as7ab ahmed

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent