رجيم الكيتو في أسبوع

رجيم الكيتو في أسبوع، يعد نظام الكيتو نظام غذائي منخفض في سعراته الحرارية جدا ، ويعتبر هذا النظام الغذائي هو النظام الامثل لفقدان الوزن، يعتمد نظام الكيتو علي التقليل من استهلاك الكربوهيدرات عن طريق تقليل الاطعمة الغنيه بالكربوهيدرات. وذلك لزيادة عملية الحرق للحصول علي الطاقه. بالاضافه الي ان رجيم الكيتو يعتمد علي الاكثار من تناول اللحوم الحمراء والبيض والفراخ والسمك ولكن بنسبه محدده بالاضافه الي المكسرات والفواكه وزيت الزيتون. رجيم الكيتو هو نظام غذائى متعارف عليه عالميا ومعروف بالنظام الكيتوني.





وفي هذا المقال سنتعرف عن رجيم الكيتو دايت بالتفصيل وعن الأنظمه الغذائيه الشبيهه لنظام الكيتو دايت وعن فوائد وأضرار نظام الكيتو دايت. الكيتو دايت نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون له فوائد صحية عديده. في الواقع ، تظهر الكثير من الدراسات أن هذا النوع من النظام الغذائى (رجيم كيتو دايت الغذائي) يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن وتحسين صحتك وايضا الحصول علي وزن مناسب في فتره قصيرة. قد يكون لريجيم الكيتو دايت فائده ضد مرض السكري والسرطان والصرع ومرض الزهايمر. فيما يلي دليل مفصل للمبتدئين حول رجيم الكيتو الغذائى.
ما هو رجيم الكيتو (keto diet)؟
أساسيات لنظام كيتو دايت
رجيم الكيتو دايت عبارة عن نظام فعال جدا في خسارة الوزن لان هذا النظام منخفض الكربوهيدرات وعالى الدهون يتشابه نظام كيتو الغذائي مع العديد من أنظمة فقدان الوزن مثل ريجيم أتكنز والأنظمة الغذائيه منخفضة الكربوهيدرات.


رجيم الكيتو في الاساس هو نظام غذائي ينطوي على تقليل تناول الكربوهيدرات بصوره كبيره واستبدالها بدهون. هذا الانخفاض في الكربوهيدرات يضع الجسم في حالة استقلابية تسمى الكيتونية. عندما يحدث هذا، يصبح جسمك فعالاً جدا في حرق الدهون للحصول على الطاقة. كما أنه يحول الدهون إلى كيتونات في الكبد ، والتي يمكن أن تزود الدماغ بالطاقة .
ماهو رجيم الكيتو دايت
رجيم الكيتو دايت نظام غذائي يعتمد هذا النظام على تناول الدهون مقابل الحد من تناول الكربوهيدرات، حيث أن الحد من تناول الكربوهيدرات واستبدالها بدهون سيساعد بشكل أكبر في عملية الحرق.


تدور فكرة هذا النظام (كيتو دايت) حول تناول كربوهيدرات اقل بنسبة كبيرة إلى أقل من 50 جرامًا يوميا، وبعد ايام قليلة من عمل رجيم الكيتو لن يجد الجسم الوقود الذي يحتاجه من كمية السكر الموجودة فيه. يتم توفير الدم بواسطة الكربوهيدرات.


وهكذا يبدأ الجسم في استخدام دهونه وبروتيناته للحصول على الطاقه التي يحتاجها، وحرق كمية أكبر من الدهون المخزنة، وبالتالي يفقد نسبة كبيرة من الدهون.


لكن لا ينصح باتباع الكيتو إلا تحت إشراف طبي ولفترات قصيرة حتى لا تؤثر سلباً على الصحه.
الاشياء المسموحه والممنوعه في رجيم الكيتو
أثناء نظام كيتو دايت يمكنك تناول الدهون الصحية الموجوده في اللحوم الحمراء والدواجن والبيض والأسماك. كما يسمح بتناول الزبدة وأنواع مختلفة من الجبن، ولكن بنسب محدودة، بالإضافة إلى الخضروات منخفضة الكربوهيدرات مثل الخضروات الورقية مثل الملفوف والسبانخ.


يمكنك أيضًا تناول المكسرات وإضافة زيت الزيتون أو زيت جوز الهند إلى الاكل.


من ناحية أخرى، يمنع رجيم الكيتو تناول الأرز والمعكرونة والقمح والذرة والبطاطس والسكريات مثل الحلوى والمشروبات الغازية والعصائر غير الطبيعية والفواكه بجميع أشكالها بما في ذلك المجففة والمعلبة والآيس كريم وغيرها.
كيفية اتباع رجيم الكيتو؟
في نظام كيتو دايت لا توجد حسابات محددة أو كمية الطعام الموصى بتناولها خلال نظام ريجيم الكيتو الغذائى. فإن شعر بالجوع يأكل ما يشتهي مما سبق ذكره، ويتجنب النواهي. ايضا في هذا النظام يفضل تقسيم الأطعمه إلى ثلاث وجبات، بحيث تتنوع كل وجبة وتحتوي على العناصر الغذائية المسموحه .


مع نظام ريجيم الكيتو، يجب أن تشرب 8 أكواب من الماء يوميا، كما يمكنك أيضًا شرب الشاي والقهوة ولكن دون إضافة السكر إليهما.
فوائد وأضرار نظام الكيتو دايت
اضرار رجيم الكيتو


هناك مجموعة من الأضرار التي تلحق بمن يتبع نظام الكيتو دايت، وتتمثل في:


الاحساس بالتعب والارهاق من اضرار رجيم الكيتو


على وجه التحديد في الفترة الأولى من عمل نظام الكيتو، لأن الجسم يحاول التكيف مع مصدر الطاقه البديلة، حيث أنه يستخدم الدهون بدلاً من الكربوهيدرات، وبالتالي يوصى بشرب كثير من الماء أثناء عمل رجيم الكيتو للتغلب على الشعور بالإرهاق .


الجوع سريعا من اضرار نظام كيتو دايت


ويرجع ذلك إلى الامتناع عن الأطعمة التي تحتوي على الألياف القادرة على سد الجوع والشعور بالشبع لفترة أطول. لذلك يوصى بتناول الخضار الورقية المسموح بها في نظام الكيتو لكبح الشهية لأطول فترة ممكنة.


مشاكل صحية أخرى


اي نظام غذائي له مشاكل بما فيهم الكيتو ، ومن المشاكل الاخري لنظام رجيم كيتو الغذائي الإفراط في تناول الدهون لانه يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. ولتجنب ذلك ، يجب تحقيق التوازن بين الأطعمة المسموحة التي نتناولها على يوميا، بحيث لا تزيد نسبة الدهون في البروتينات أو العناصر الغذائية الأخرى في الوجبات الثلاث.


يجب أن تؤكل الخضار بشكل أساسي في كل وجبة مقابل الحد من كمية الدهون.
كيفية عمل نظام الكيتو الغذائي؟
نظام الكيتو دايت الغذائي هو نظام غذائي غني بالدهون ومتوسط ​​بالبروتين ومنخفض جدًا في الكربوهيدرات. إنه اقل من 50 جرامًا يوميًا، وهو ما يخالف معظم توصيات التغذيه الصحيه العامة. معظم الأطعمة الغنية بالمغذيات هي مصادر مهمة للكربوهيدرات، بما في ذلك الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والحليب والزبادي ، والكربوهيدرات هي المصدر الرئيسي للطاقة للجسم. عندما لا تتوفر الكربوهيدرات الكافية للطاقة في اي تظام غذائي لانقاص الوزن ، يعمل الجسم علي تفكيك الدهون وتحويلها إلى كيتونات. تصبح الكيتونات مصدر الطاقه الرئيسي للجسم. يوفر الطاقه للقلب والكلى والعضلات الأخرى. يقوم باستخدام الكيتونات أيضًا كمصدر بديل للطاقة في الدماغ، ومن هنا جاء اسم نظام الكيتو دايت الغذائي.
أنواع مختلفة من نظام الكيتو الغذائي
توجد عدة إصدارات من رجيم الكيتو الغذائى منها:


نظام الكيتو دايت القياسي (SKD): هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وبروتين معتدل ونسبة عاليه من الدهون. يحتوي عادةً على 70٪ دهون و20٪ بروتين و10٪ كربوهيدرات .


النظام الغذائى الكيتوني الدوري (CKD): هو نظام غذائي يتضمن فترات من إعادة التغذيه عالية الكربوهيدرات، مثل 5 أيام تليها 2 أيام مرتفعة الكربوهيدرات.


نظام الكيتو دايت المستهدف (TKD): يسمح لك بإضافة الكربوهيدرات حول التدريبات.


نظام الكيتو دايت عالي البروتين: يشبه النظام الغذائى الكيتون القياسي، ولكنه يحتوي على المزيد من البروتين. النسبة غالبًا 60٪ من الدهون، 35٪ بروتينات ، 5٪ كربوهيدرات.


ومع ذلك ، فقد تمت دراسة الأنظمة الغذائية الكيتونية القياسية وعالية البروتين فقط على نطاق واسع. تعتبر الأنظمة الغذائيه الكيتونية الدورية أو المستهدفة طرقًا أكثر تقدمًا وتستخدم في المقام الاول من قبل لاعبي كمال الأجسام أو الرياضيين.


تنطبق المعلومات الواردة في هذه المقالة في الغالب على نظام الكيتو القياسي (SKD) ، على الرغم من أن الكثير من نفس المبادئ تنطبق أيضًا على الإصدارات الأخرى من نظام الكيتو.


ومن القواعد الاساسية لضمان التخلص من الوزن الزائد في اسبوع، في إطار برنامج نظام الكيتو دايت الغذائي ، التركيز على الوجبات الآتية.
برنامج الكيتو في أسبوع
اليوم الأول


الفطور: بيضتان مقليتان مع الخضار المرغوبة.


الغداء: قطعة لحم (برجر) مع الجبن والفطر والأفوكادو.


العشاء: شريحة لحم ، وسلطة ملفوف أحمر.


اليوم الثاني


الافطار: عجة الفطر.


الغداء: سلطة التونة مع الكرفس والطماطم والخضروات المفضلة لديك.


العشاء: دجاج مشوي مع بروكلي.


الثالث


الافطار: فلفل حلو محشو بالجبن والبيض.


الغداء: بيضتان مسلوقتان مع شريحة ديك رومي وجبنة وأفوكادو.


العشاء: سمك سلمون مشوي مع سبانخ مشوي أو مقلي بزيت جوز الهند.


الرابع


الفطور: كوب زبادي كامل الدسم.


الغداء: شريحتان من اللحم مع البروكلي والجبن والأفوكادو.


العشاء: قطعة من اللحم المشوي مع طبق من البروكلي.


الخامس


الإفطار: بيضتان مسلوقتان مع حبة أفوكادو.


الغداء: طبق سلطة خضار مع دجاج مسلوق وصوص.


العشاء: شريحة لحم مع الخضار.


السادس


الإفطار: قرنبيط مع الجبن والأفوكادو.


الغداء: برجر لحم بقري أو سلمون.


العشاء: شريحة لحم بقري مشوي مع فلفل وبروكلي مطهو على البخار.


السابع


الفطور: بيضتان مسلوقتان مع الخضار.


الغداء: قطع دجاج بدون جلد ودهن ، وطبقة من الخضار ، مع خيار وجبنة.


العشاء: سمك السلمون المشوي بالزبدة.


ينصح بعمل رجيم الكيتو دايت أو نظام الكيتو للذين يريدون القيام بحمية غذاية صحية لان كيتو دايت يعد افضل نظام غذائي يمكن القيام به.


بالمقابل، ينصح بالامتناع عن الآتي أثناء اتباع هذا الرجيم:
السكريات والأرز والمعكرونة والقمح والذرية والبطاطس والمشروبات الغازية والعصائر غير الطبيعية والفواكه المجففة والمعلبة من المحظورات اثناء عمل رجيم الكيتو.

التوصيات النهائية:
من الضروري أثناء عمل نظام الكيتو تحقيق التوازن بين جميع العناصر الغذائيه التي يتم تناولها، بكميات مناسبة للجسم، ودون الحد من عنصر بحد ذاته يصل إلى نقطة الضرر، بحيث يتم اكل جميع العناصر الغذائيه بطريقه تحقق الصحة والفائدة للجسم.
تدعم الأبحاث اتباع نظام رجيم كيتو دايت في علاج الصرع بإشراف فريق طبي. إنه علاج معقد للغاية. أما فيما يتعلق بتبنيه لعلاج السمنة وفقدان الوزن وفوائد صحية اخري لكن لا يزال نظام الكيتو قيد البحث والدراسة.


الاعتدال هو أساس أي نظام غذائي طويل الأمد. أما عن نظام رجيم الكيتو دايت فقد أثبتت الابحاث أنه نظام غذائي له فوائد سريعة مثل: إنقاص الوزن على المدى القصير. لكن نظام كيتو الغذائى يمكن أن يزيد من معدل المرض والوفاة على المدى الطويل.
لاتباع نظام غذائي مفيد وصحي للجسم ، يجب عليك استشارة أخصائي التغذية، لإنشاء برنامج لإنقاص الوزن على أساس الحاجة والأهداف الصحية.


يعتبر عمل هذه الحمية وهي نظام الكيتو دايت من افضل الخيارات من أجل التخسيس في وقت قصير وايضا لفقدان البطن بسرعة لمن يشتكون من مشكلة البطن
نصائح لمتابعي رجيم الكيتو:
لا بد من استشارة اختصاصي تغذية أو طبيب قبل البدء في اتباع هذا النظام الغذائي ، فهو نظام علاجي في المقام الأول. ومتابعة التغيرات شهريا معهم.


احرص على تناول الفيتامينات (المكملات الغذائية) لتعويض ما يفقده الجسم بالامتناع عن تناول مصادر الفيتامينات.


من الضروري اثناء رجيم الكيتو لانقاص الوزن شرب 2 إلى 4 لترات من الماء يومياً للحفاظ على صحة الجهاز البولي.


لتحسين الأداء أثناء التدريب على نظام الكيتو في اسبوع : حمية الكيتو المستهدفة


تعتبر حمية الكيتو المستهدفة (TKD) مثالية للحفاظ على أداء التمارين الرياضية ، وبالتالي فهي مثالية للرياضيين أو أولئك الذين يحافظون على مستوى عالٍ من النشاط.


كيف تعمل ؟


يسمح TKD بتجديد الجليكوجين دون مقاطعة الكيتوزيه لفترات طويلة من الزمن.
لاتباع TKD ، احترم هذه الإرشادات:
استهلك 25-50 جرامًا من الكربوهيدرات يوميًا


استهلك الكربوهيدرات عالية الهضم قبل 30 دقيقة إلى ساعة واحدة قبل التمرين
في نهاية المقال نتمني ان نكون وفقنا في عرض معلومات عن أفضل نظام غذائي يمكن القيام به لفقدان الوزن وهو نظام الكيتو دايت او رجيم الكيتو، نظام كيتو الغذائي أثبت فاعليه كبيرة في فقدان الوزن لمعظم من اتبعوه. نظام كيتو اشتهر بعدة تجارب كنظام غذائي يساعد علي فقدان الوزن. يجب عدم اتباع هذا النظام (نظام كيتو دايت ) لخسارة الوزن الا بعد استشارة الطبيب.
رجيم الكيتو في أسبوع
as7ab ahmed

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent